سفير ليتوانيا بالقاهرة: حريصون على زيادة التبادل التجاري وتسهيل الاستثمارات مع مصر

آخر تحديث: الجمعة 16 فبراير 2024 - 8:32 م بتوقيت القاهرة

مروة محمد

نظمت سفارة ليتوانيا بمصر، الخميس، احتفالية في أحد فنادق القاهرة بمناسبة مرور 106 أعوام على استعادة استقلال ليتوانيا، وجاء ذلك بحضور عدد من السفراء الأجانب والدبلوماسيين المعتمدين لدى مصر.

وقال سفير ليتوانيا بالقاهرة أرتوراس جايليوناس، إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع مصر عام 1992، ويعمل البلدان على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية، مشيراً إلى الحرص على زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل الاستثمارات بين الجانبين.

وأشار السفير إلى المباحثات التي جرت بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الليتواتني جابرييليوس لاندسبيرجيس بالقاهرة في أكتوبر الماضي.

• مشاورات سياسية وزيارات بين مصر وليتوانيا

وأوضح سفير ليتوانيا أن الفترة الماضية شهدت تبادل للزيارات بين كبار المسئولين في البلدين، مشيرًا إلى أنه يتم حالياً الإعداد لزيارة لوفد برلماني ليتواني الشهر المقبل.

وأكد أن العلاقات مع مصر تشمل عقد المشاورات السياسية وزيارات وتشجيع رجال الأعمال من كلا البلدين وتسهيل الاستثمارات.

• حل الدولتين لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل

وحول مستجدات الأوضاع في غزة، أكد سفير ليتوانيا على أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق سلام طويل الأمد بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وشدد على سياسة ليتوانيا الخارجية التي تستند على مبادئ الحرية والديمقراطية وسيادة القانون، فضلاً عن تحقيق التسويات السلمية للنزاعات.

• وزير خارجية ليتوانيا: نحتل موقعا قويا على خريطة العالم

وفي ليتوانيا، هنأ وزير الخارجية جابرييليوس لاندسبيرجيس، الليتوانيين في جميع أنحاء العالم بيوم استعادة دولة ليتوانيا.

وأضاف لاندسبيرجيس: نفخر بأننا نحتل مكانا قويا على خريطة العالم، وأننا أعضاء متساوون في المجتمع الدولي، وأننا نبني ليتوانيا الحديثة والحيوية كل يوم.

وتابع: في مواجهة جوار الحرب، ندرك أهمية التعبير عن حب الوطن من خلال تصميمنا على الدفاع عنه، ومساعدة حلفائنا، وحماية استقلالنا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved