شركات السياحة تروج لعمرة شوال بعد انخفاض سعر الصرف

آخر تحديث: السبت 16 مارس 2024 - 8:52 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

• أداء المناسك بعيدا عن الزحام وارتفاع الأسعار شعار الشركات لجذب الرواد

بدأت شركات السياحة الترويج لعمرة شهر شوال المقبل 1445 هـ بأساليب دعائية متعددة فى محاولة منها لجذب المزيد من الراغبين فى أداء مناسك العمرة بعد انخفاض سعر الصرف.. خاصة بعد القرارات الأخيرة التى اتخذتها الحكومة المصرية والمتعلقة بتحرير سعر الصرف وتركه لآليات العرض والطلب.

وأعلنت شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «حج وعمرة» تقديم تسهيلات متنوعة لجذب العديد من الزائرين تحت شعار «عمرة شوال بعيدا عن الزحمة وارتفاع الأسعار».. وأوضحت الشركات أن هذه الفترة تعد من الفترات المميزة لأداء رحلات العمرة خاصة لمحبى الهدوء والرفاهية بأسعار مميزة وذلك بعد انخفاض سعر.

وقال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق إن عدد المواطنين المصريين الذين سافروا للسعودية عبر بوابة العمرة المصرية سواء بتأشيرات عمرة أو زيارة شخصية أو سياحية منذ سبتمبر الماضى وحتى الآن تجاوز حاجز الـ 750 ألف مواطن أكثر من 70% منهم سافروا بتأشيرات عمرة نظمتها شركات السياحة المصرية.

وأضاف أن نسب حجوزات رحلات العمرة خلال شهر رمضان الجارى أعلى من نظيره العام الماضى.. موضحا أن العديد من شركات الطيران العاملة بين مصر والسعودية سيرت رحلات إضافية لاستيعاب أعداد المسافرين خلال شهر رمضان من العام الهجرى 1445.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق إلى أن أعداد المواطنين المسافرين للعمرة خلال شهر الصوم هذا العام سيتعدى حاجز الـ 100 ألف معتمر.. مشيرا إلى أن غالبية المسافرين للعمرة اختاروا برامج العمرة الاقتصادية التى تبلغ مدتها نحو 30 يوما. موضحا أنه يمكن أن تزيد مدة برامج العمرة خلال رمضان عن شهر وذلك بسبب حجوزات الطيران.

وفى سياق متصل بدأت الخطوط الجوية السعودية تنفذ القرار الخاص بإلغاء رحلات الشركة الترانزيت إلى المملكة العربية السعودية بالنسبة لحاملى تأشيرات العمل (دخول السعودية أول مرة فقط) وحاملى تأشيرات العمرة وذلك بالنسبة للرحلات التى تقل مدة الترانزيت بها عن 3 ساعات لرحلات الشركة المتجهة للمملكة وذلك بسبب شدة الزحام بالمطارت السعودية وتكرار تخلف بعض الركاب.

ومن جانبه أكد وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة أن الضوابط المنظمة لموسم العمرة للعام الهجرى الحالى تسمح لشركات السياحة بحجز رحلات طيران على أن تكون محطة الترانزيت داخل السعودية.. موضحا أن شركات السياحة تسير رحلات العمرة إلى مطارات (جدة ــ المدينة ــ ينبع ــ الطائف) ومن الممكن أن تحجز رحلات طيران يكون بها مطار الرياض محطة ترانزيت.

وأضاف أنه بالرغم من أن القانون يمنع تنظيم شركات السياحة المصرية لبرنامج «عمرة الترانزيت» بصفة عامة إلا أن هناك عددا من المواطنين المصريين يلجأون للسفر لأداء العمرة خلال شهر رمضان من خلال هذا البرنامج ولاسيما الراغبين فى أداء العمرة فى أقل مدة وبأرخص سعر خلال شهر الصوم.

وأكد أن المملكة العربية السعودية أتاحت للمواطنين المصريين الحصول على تأشيرة مرور للمملكة خلال حجزهم لرحلات من شركتى الخطوط الجوية السعودية وطيران فلاى ناس شريطة أن يكون خط سير تلك الرحلات يبدأ من القاهرة إلى وجهة ثانية على أن تكون المملكة العربية السعودية محطة ترانزيت خلال تلك الرحلة.

وأشار القطان إلى المواطن المصرى الراغب فى أداء العمرة بنظام «الترانزيت» يتوجه إلى إحدى شركتى الطيران للحصول على «تأشيرة مرور» للسعودية يستطيع من خلالها المكوث بالمملكة العربية السعودية لمدة 96 ساعة كترانزيت يسمح له خلالها بأداء مناسك العمرة قبل أن يستأنف رحلته إلى الدولة المسافر إليها».

ولفت إلى أن هذا البرنامج يطلق عليه برنامج «عمرة الترانزيت». وأشار إلى أن سعر برنامج عمرة الترانزيت خلال رمضان كما هو متداول يبدأ من 28 ألف جنيه والذى للبرنامج تبلغ مدته 4 ليالٍ.. موضحا أن المعتمر يقيم خلال هذا البرنامج 3 ليال فى مكة وليلة واحدة فى المدينة المنورة بفنادق 3 نجوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved