تحالف مصرفي يصرف 10 مليارات جنيه لصالح شركة التعاون للبترول

آخر تحديث: السبت 16 مارس 2024 - 7:26 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار:

صرف تحالف مكون من ١٣ بنكا قرضا بقيمة ١٠ مليارات جنيه لصالح شركة التعاون للبترول لتمويل احتياجات عاجلة لصالح الهيئة العامة للبترول، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لــ«مال وأعمال ــ الشروق».

أضافت المصادر أن الشركة خاطبت البنوك بشكل عاجل لتوقيع وصرف القرض خلال الأسبوع الماضى وذلك لمقابلة احتياجات تمويلية عاجلة للهيئة العامة للبترول تتعلق باستيراد مشتقات البترول، موضحة أن مدة القرض تصل إلى ١٠ سنوات منها عامان سماح.

وخاطبت «التعاون للبترول» تحالف بنوك محلية فى الربع الأخير من العام الماضى للحصول على قرض بقيمة ١٠ مليارات جنيه يوجه لتمويل مشتريات عاجلة لصالح الهيئة العامة للبترول الضامن للقرض تبعا للمصادر، موضحة أن التحالف المصرفى يضم نحو ١٣ بنكا بقيادة بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة

تعد شركة «التعاون للبترول» أو «الجمعية التعاونية للبترول» أكبر شركة لإنتاج وتسويق النفط فى مصر، تأسست عام 1934 كأول شركة وطنية لتسويق المنتجات البترولية بإدارة مصرية، ويتركز نشاط الشركة فى إنتاج وتسويق أنواع مختلفة من الزيوت مثل زيوت المحركات وزيوت التروس والزيوت الخاصة بأدوات التصنيع.

تقوم الشركة بإمداد كل الهيئات الحكومية باحتياجاتها من المواد البترولية والزيوت، كما تقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 19 دولة إفريقية وعربية وأوروبية.

وكانت بنوك محلية انتهت فى الربع الأخير من العام الماضى من جدولة مديونيات وترحيل سداد أقساط مستحقة على الهيئة العامة للبترول بإجمالى ٢٫٢٥ مليار دولار وزيادة مدة السداد من عامين إلى ٥ أعوام.

وتتعلق المديونية بقرضين أحدهما بقيمة 1٫8 مليار دولار والآخر ٥٥٠ مليون دولار حصلت عليهم الهيئة العامة للبترول بضمانة وزارة المالية وذلك بغرض استيراد النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved