السكر للصناعات التكاملية: انتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين

آخر تحديث: السبت 16 مارس 2024 - 7:48 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبدالصبور

قال اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركات السكر للصناعات التكاملية، إن مصنع سكر أبو قرقاص لم يغلق ويعمل بكامل طاقته، سواء أكان تقطيرا أو تكريرا أو استقبال لبنجر السكر، مشيرًا إلى أنه يستقبل هذا العام محصول بنجر السكر؛ لا سيما في ظل قلة زراعة قصب السكر وتحويل القصب إلى مصنع محافظة سوهاج.

وأكد "البديوي"، في تصريحات لـ"الشروق"، من داخل مصنع سكر أبو قرقاص بمحافظة المنيا؛ لإعلان بدء توريد بنجر السكر للمصنع، انتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين بعد زيادة معدل إنتاج السكر من البنجر والمصانع المختلفة.

وأوضح أن قطاع مصانع أبو قرقاص بالمنيا يستهدف إنتاج 70 ألف طن سكر للدولة سنويًا، بخلاف 35 ألف طن سكر للغير، و30 ألف طن علف بنجر للتصدير، بالإضافة إلى 30 مليون لتر كحول سنوياً.

وشدد على أن المصنع يستهدف تحقيق صافي أرباح خلال الموسم الجاري من موسم بنجر السكر، يفوق الموسم الماضي الذي تم خلاله تحقيق صافي أرباح 350 مليون جنيه من بنجر السكر.

وأكد إضافة 5 مراحل جديدة بالمصنع لاستخلاص السكر من البنجر، تتضمن جهاز كبس العلف بتكلفة 20 مليون جنيه، بما يتوافق مع احتياجات الأسواق التصديرية، والوصول إلى سعر جيد للسكر.

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، بإنشاء مخزن ذو تهوية عالية بتكلفة 3 ملايين جنيه، مع التصنيع المحلي لجهاز فصل الأتربة بتكلفة 10 ملايين جنيه، والذي كان ستصل تكلفته حال استيراده 25 مليون جنيه، فضلًا عن تطوير المرحلة الأخيرة من التصنيع و"المنسوب صفر" بتكلفة 3 ملايين جنيه.

ولفت إلى أن عدد العمال بالمصنع يبلغ 1115 عاملًا، مشيرا إلى أن موسم بنجر السكر كان يستمر شهرين فقط خلال المواسم السابقة، إلا أنه أصبح يستمر لنحو 5 أشهر خلال الموسم الجاري، مع استمرار عمليات توريد المحصول من المزارعين.

وكانت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بالمنيا "مصانع سكر أبو قرقاص الجديدة"، قد أعلنت عن بدء موسم استلام محصول بنجر السكر اليوم السبت، كأول تخصيص لشحن محصول البنجر من جميع المناطق الزراعية، وذلك لكل وسائل النقل سواء "لواري – جرارات زراعية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved