«متظاهرى مصر» و«كرامة الإسكندرية» تطالبان بالإفراج عن معتقلى «جمعة الأرض»

آخر تحديث: السبت 16 أبريل 2016 - 9:35 م بتوقيت القاهرة

كمال الجزيرى وحمادة بعزق

- أمن البحر الأحمر تطلق سراح 5.. والقبض على 9 فى تظاهرات أسوان

قال المحامى مختار منير، عضو جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر، إن عدد المقبوض عليهم، الذين مازالوا رهن الاحتجاز، من تظاهرات أمس ، وصل إلى ٢٦ متظاهرا، موضحا أن المتظاهرين وصلوا محكمة عابدين صباح أمس، وبدأت التحقيقات معهم حتى مثول الجريدة للطبع.

وأشار منير إلى أن الاتهامات التى وجهت لهم هى «تظاهر وتجمهر واستعراض قوى وقطع طريق وحيازة مفرقعات»، لافتا إلى أن رقم المحضر: 5879 / 2016 جنح قصر النيل.

أسماء المتظاهرين، بحسب بيان للجبهة؛ هم: محمد بدر بدوى، آسر عبدالحليم خطاب، أحمد محمد نبيل، أحمد محمد سليمان، عمرو اسماعيل سالم، محمد عربى كمال، أدهم سمير كمال، محمد قطب سعد، محمد جمال محمد، اسماعيل جمال عبدالفتاح، يونس محمد يونس، على عبدالمنعم ابراهيم، محمد عامر السيد، أحمد سيد عبدالسلام، ايمن مجدى محمد، خالد جمال الدين حسين، خالد عبدالفتاح عبدالوهاب، مصطفى جمال فوزى، شريف صفوت، محمد أحمد محمد زكى، أنس هبة أنس، أمير خالد عبدالعزيز، شريف حسام محمود، محمدود أحمد سيد، إسلام مصطفى، خالد أيمن محمد يوسف.

يشار إلى أن جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر قد أشارت على صفحتها عبر «فيسبوك»، أنه تم إخلاء سبيل ما يقرب من 115 متظاهرا؛ من أقسام الدقى وعابدين وقصر النيل.

فى سياق مواز، استنكر محسن الحلاج، أمين إعلام حزب الكرامة بالإسكندرية، قيام قوات الأمن بتفريق التظاهرات المناوئة لما وصفة بالتنازل عن جزيرتى «تيران وصنافير»، واستخدام القوة فى فض التجمعات والقبض على ما يربو عن 25 من المشاركين فيها، بينهم عمرو بركات، عضو الحزب بالمحافظة، مطالبا بالإفراج الفورى عنهم.

وأشار الحلاج، فى بيان أمس، إلى أن النظام الحالى مازال يصر على تجاهل أصوات المنادين بضرورة الحفاظ على كل شبر من ارض الوطن، وعدم المساس بها وبسيادتها، مضيفا: «لا يمكن لنظام أى دولة فى العالم أن يتصدى لأبناء وطنه عندما يطالبون بعدم التنازل عن جزء من تلك الدولة»، موضحا أن الرئيس السيسى، لا يريد أن يسمع إلا صوته فقط، دون صوت شعبه، وفق تعبيره.

وجدد أمين إعلام الكرامة الإشارة إلى قناعتهم بأن جزيرتى «تيران وصنافير» مصريتان وستظل مصرية، وأن الشعب لن يسمح بالتفريط فيهما مهما كان الثمن.

فيما أطلقت أجهزة الأمن بالبحر الأحمر، أمس، سراح 5 من رافضى الاتفاقية، بعدما كان ألقى القبض عليهم بعد تظاهرهم بميدان الشهيد عبدالمنعم رياض بالغردقة، احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، بينما قال مصدر أمنى، إن المتظاهرين حاولوا رفع لافتات ضد الاتفاقية الموقعة بين مصر والسعودية، وأن من بين المتظاهرين محاميا وأعضاء فى حزب الدستور، فيما شهدت باقى مدن البحر الأحمر هدوءا، وخلت من أى مظاهرات أو احتجاجات.

وفى أسوان، ألقت أجهزة الأمن القبض، أمس الأول، على 9 أشخاص قاموا بالمشاركة فى تظاهرة «جمعة الأرض»، أثناء تفريق القوات للتظاهرة، وعمليات كر وفر، بينما قال مصدر أمنى إن عملية القبض على المتظاهرين لخرقهم قانون التظاهر، وعدم الحصول على تصريح بالتظاهر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved