قرارات «أردوغان» الغاضبة بعد الانقلاب الفاشل.. من «عزل العسكريين» إلى التعديلات الدستورية

آخر تحديث: الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 4:12 م بتوقيت القاهرة

كتب – مصطفى ندا

«16 يوليو 2016»، ربما هو تاريخ فارق ولحظة تحول في مسار الحياة السياسية ونظام الحكم في تركيا، لحظات فشل فيها انقلاب عسكري قاده عناصر تنتمي للسلاح الجوي والمشاة وسلاح المدرعات التركي؛ وعلى إثره قرر رجب أردوغان اتخاذ حزمة من الإجراءات لتحصين السلطة وتحييد دور جميع المؤسسات العسكرية والقضائية والشرطية، وكان هذا الأمر مقدمة للتعديلات الدستورية المقترحة من العدالة والتنمية لتحويل تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وفيما يلي تستعرض الشروق أبرز قرارات أردوغان عقب محاولة الانقلاب..

عزل العسكريين
أعلن بن علي يلدريم، رئيس وزراء تركيا، مقتل 161 شخصًا في محاولة الانقلاب على حكومته، واعتقال 2839 جنديًا، منهم 100 عسكري في قاعدة جوية بديار بكرب، تهمة المشاركة في المحاولة، وأوضحت الداخلية التركية، انه تم عزل 29 عقيدًا بالجيش، برتبة كولونيل.

عزل القضاة
عزلت السلطات التركية 2745 قاضيا من وظائفهم، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، وعينت 40 قاضيا للتحقيق في مع الانقلابين.
فيما أكد كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم على محاسبة الضالعين في عملية الإطاحة بالحكومة، وإعفاء 5 أعضاء من المحكمة العليا التركية.

مذبحة وزارة التعليم العالي
أعلنت هيئة التعليم العالي التركية اليوم الجمعة عزل 5342 موظفا واكاديميا عن العمل لصلتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة.

تصفية القيادات في وزارة الداخلية
تم عزل 8777 مسؤولا في وزارة الداخلية التركية من مناصبهم أعلنت السلطت تورطهم في محاولات الانقلاب.

وزارة المالية لم تنج من المقصلة
أفادت وكالة انباء الأناضول التركية في 19 أغسطس قيام السلطات التركية بإقالة 1500 موظف في وزارة المالية، مع إحالتهم للتحقيق الفوري حول اتهامات بالضلوع في عملية الانقلاب الفاشلة.

سحب تراخيص قنوات تليفزيونية
قال موقع «Bianet» التركي إن السلطات أبلغت 25 قناة تليفزيونية ومحطة راديو، بوقف بثها وسحب تراخيصها، التي تعتبرها «داعمة وعلى علاقة بحركة رجل الدين الصوفي فتح الله جولن».

ويتوجه اليوم الأحد، 55 مليونا و336 ألفا و960 ناخبا تركيا إلى صناديق الاقتراع، لتقرير مصير بلادهم فى أهم استفتاء منذ إعلان الجمهورية عام 1923، وللتصويت على تعديلات دستورية مقترحة من قبل حزب «العدالة والتنمية» الحاكم وزعيمه الرئيس رجب طيب أردوغان، من شأنها أن تحول البلاد ــ إذا تمت الموافقة عليها ــ من ديمقراطية برلمانية إلى نظام رئاسى.

اقرأ أيضًا

اليوم.. تركيا تصوت على أهم استفتاء منذ إعلان الجمهورية
«أردوغان»: التصويت بنعم لصالح الاستفتاء سيكون «درسا» لأوروبا

تعرف على تعديلات «أردوغان» على الدستور التركي

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved