«التموين» تناشد المواطنين بشراء الفسيخ والرنجة من المحال المعروفة والمجمعات الاستهلاكية

آخر تحديث: الأحد 16 أبريل 2017 - 12:40 م بتوقيت القاهرة

كتبت - وفاء فايز


أعلنت وزارة التموين، اليوم، عن حالة الطوارئ لاستقبال شم النسيم اليوم، وسط تخوفات الكثيرين من وقوع حالات تسمم بين المواطنين.

وطالب ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين، المواطنين بالتعامل مع الأماكن المعلومة مثل محلات الهايبر والمجمعات الاستهلاكية لشراء الفسيخ والرنجة في شم النسيم، محذرا من التعامل مع أي محال غير معروفة وشراء هذه الأسماك التي من الممكن أن تكون غير صالحة.

وأضاف رمضان في تصريحات صحفية، أن وزارة التموين تقوم بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية لمراقبة أسواق السمك بمناسبة أعياد "شم النسيم"، مشيرا إلى أن هناك حملات رقابية وتم ضبط بضائع عديدة من الرنجة والفسيخ الغير صالحة للاستخدام.

وناشد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين المستهلكين بتوخي الحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، حيث لا يجب الشراء إلا من مصادر موثوقة لأن أسماك الفسيخ يمكن أن تكون منتهية الصلاحية وغير صحية، بالإضافة إلى أن تركها مكشوفة في الهواء الطلق يمكن أن يسبب تلوث لهذه الأسماك من الأتربة والرصاص والحشرات والذباب وكل ذلك لا يمكن رؤيته أو معرفته بالعين المجردة أو من خلال حاسة الشم لأن رائحتها نفاذه تغطي على أية روائح فاسدة.

وأكد يعقوب، أنه تم التنسيق مع مفتشي الأغذية بوزارة الصحة، لتكثيف الرقابة على الأسواق، للتأكد من جودة المنتجات المطروحة خاصة الأسماك المملحة والرنجة والفسيخ، والتي يزيد معدل استهلاكها خلال الأيام الحالية.

وفي سياق متصل أعلنت مباحث التموين عن ضبط 11 طن من الأسماك المملحة (رنجة وفسيخ وسردين) فاسدة وغير صالحة للاستخدام ، حيث قدمت اللجان المرافقة للمأموريات تقريراً فنياً يفيد أن المضبوطات بعضها غير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية والبعض الآخر بدون مستندات ومجهولة المصدر.

كما تم إعدام المضبوطات الغير صالحة للاستهلاك الآدمي بمعرفة اللجان، وتم التحفظ على باقي المضبوطات تحت تصرف النيابة العامة وسحب العينات اللازمة منها لإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة للتحليل.

وأكدت مباحث التموين أنه جاري بذل المزيد من المجهود لإحكام الرقابة على الأسواق وتنقيتها من السلع الغذائية (الأسماك المملحة والمدخنة) الغير صالحة للاستهلاك الآدمي حرصاً على سلامة وصحة المواطنين في أعياد شم النسيم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved