ترامب: أعطيت زعيم كوريا الشمالية رقم هاتفى الخاص وقمتنا مثمرة جدا

آخر تحديث: السبت 16 يونيو 2018 - 7:48 م بتوقيت القاهرة

-«وول ستريت جورنال»: الرئيس الأمريكى هدد آبى بإرسال 25 مليون مهاجر مكسيكى إلى اليابان


أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس، إن هناك «تناغما رائعا» بينه وبين الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، موضحا أنه «حل الجزء الأكبر» من المشكلة النووية الكورية الشمالية.

وقال ترامب للصحفيين أمام البيت الأبيض إنه أعطى كيم رقم هاتفه «الخاص»، مضيفا: «بات يمكنه (كيم) الاتصال بى إذا ما واجه أى مشكلة.. هذا أمر مهم جدا، ونحن على تواصل»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفى رسالة عبر الفيديو بثها لاحقا البيت الأبيض قال ترامب إن القمة التى عقدها مع زعيم كوريا الشمالية فى سنغافورة كانت «صريحة ومباشرة ومثمرة جدا».

وذكر أن الرئيس السابق باراك أوباما أبلغه قبل توليه الحكم أن برنامج كوريا الشمالية النووى هو «أخطر مشكلة» تواجه الولايات المتحدة، وتابع «قمت بحل الجزء الأكبر من تلك المشكلة». ومضى قائلا «أوباما كان مستعدا لخوض حرب مع كوريا الشمالية».

وفى سيول، ذكرته شبكة «كيه.بى.إس.وورلد» الاذاعية الكورية الجنوبية، أمس، أن لجنة تنفيذ إعلان قمة الكوريتين الموقع فى 27 إبريل الماضى قررت الدفع باتجاه نزع السلاح من المنطقة الأمنية المشتركة فى قرية الهدنة بانمونجوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، كيم اوى كيوم فى مؤتمر صحفى إن كوريا الشمالية اقترحت خلال محادثات عسكرية رفيعة المستوى بين الكوريتين الخميس فكرة نزع السلاح من المنطقة الأمنية المشتركة كمشروع رائد نحو إحلال السلام فى المنطقة منزوعة السلاح.

وأضاف أن الحكومة ستتشاور مع قيادة الأمم المتحدة، التى تملك حاليا السيطرة التشغيلية على المنطقة، بشأن تدابير محددة تجاه تحقيق هذا الهدف.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أمس، أن ترامب هدد خلال مشاركته فى قمة مجموعة السبع فى كندا رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى بأنه سيرسل 25 مليون مهاجر مكسيكى إلى اليابان.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أوروبيين القول إن نظراء ترامب شعروا بالاستياء من عبارات أطلقها وتتعلق بمواضيع التجارة والإرهاب والهجرة.

ووصف ترامب، بحسب مسئول أوروبى، الهجرة بأنها مشكلة كبيرة لأوروبا ثم قال لرئيس وزراء اليابان «شينزو، لا توجد لديك هذه المشكلة، لكن يمكننى أن أرسل لك 25 مليون مكسيكى وسوف تخرج من منصبك قريبا جدا».

وأضاف المصدر أنه عندما تحول الموضوع إلى إيران والإرهاب، قال ترامب للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون «لا بد أنك تعرف عن هذه (المسألة)، إيمانويل، لأن كل الإرهابيين موجودون فى باريس».

وبعد ساعات من تقرير وول ستريت جورنال، نشر الرئيس الأمريكى، سلسلة من الصور الفوتوغرافية لنفسه مع زعماء مجموعة السبع خلال القمة، على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قائلا إنها تتناقض مع التصور بأنه غير متوافق مع القادة الآخرين، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وتظهر إحدى الصور ترامب وهو يلمس يد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بينما يبتسم الاثنان مع زعماء آخرين من مجموعة السبع كانوا يحيطون بالمستشارة.

وقال ترامب: «لدى علاقة رائعة مع أنجيلا ميركل مستشارة ألمانيا، لكن وسائل إعلام الأخبار الكاذبة تظهر فقط الصور السيئة التى تنطوى على الغضب خلال التفاوض على اتفاق».

وتظهر صورة أخرى ترامب وهو يمسك بيد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندى جاستين ترودو على جانبه الآخر. وكتب ترامب: «وسائل إعلام التى تبث الأخبار الكاذبة قالوا إننى لست على وفاق مع القادة الآخرين فى مجموعة السبع فى كندا. وهم مرة أخرى، مخطئين».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved