ميدو في تجربة «الدراويش».. المدرب الشاب في سطور

آخر تحديث: الخميس 16 يوليه 2015 - 10:56 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

 

ولد أحمد حسام (ميدو)، بالقاهرة في 23 فبراير 1983، بدأ حياته الكروية ضمن ناشئين نادى الزمالك في عام 1999 ، انتقل بعد ذلك إلى نادى جنت البلجيكى في عام 2000.

وفي عام 2001 انتقل إلى نادى أياكس الهولندى والذى من خلاله اعير إلى نادى سلتا فيجو الأسبانى في عام 2003...محطته التالية كانت في نادى مارسيليا الفرنسى ثم انتقل بعدها إلى نادى روما الأيطالى في عام 2004 ومنه إلى نادي توتنهام الإنجليزي في عام 2006 . آخر نادي التحق به هو نادي بارنسلي الإنجليزي منذ منتصف 2012،

كانت بداية ميدو في نادي الزمالك مع فرق الناشئين ، قبل أن يقرر الاحتراف في نادي جينت البلجيكي، وعمره لم يتجاوز السادسة عشر، ومنه انتقل لنادي أياكس أمستردام الهولندي العريق تحت قيادة المدرب رونالد كومان وقضى معه 3 مواسم ناجحة ثم انتقل لنادي سلتا فيغو الإسباني على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر ومنه إلي مرسيليا الفرنسي وشكل ثنائياً ناجحاً مع دروجبا الايفواري الشهير لاعب تشلسي الإنجليزي السابق، ثم انتقل إلى نادي روما الإيطالي ولم يثبت نفسه في الفريق وانتقل على سبيل الإعارة لنادي توتنهام الإنجليزي العريق على سبيل الإعارة ثم انتقل بعد ذلك نهائياً .

في موسم 2007-2008 انتقل ميدو إلى نادي ميدلزبرة الإنجليزي وفي الانتقالات الشتوية لموسم 2008–2009 انتقل لنادي ويجان أتلتيك الإنجليزي على سبيل الإعارة ليلعب بجوار المصري عمرو زكي. ثم انتقل إلى نادي الزمالك على سبيل الإعارة لمدة عام كامل انتقل بعد 6 أشهر منها إلى وست هام يونايتد الإنجليزي، وعاد بعدها ليلعب في نادى الزمالك وقرر الانتقال إلى بارنسلي في إنجلترا.

وفي عام 2001 : انضم العالمي لصفوف منتخب مصر بدعوة من الجنرال الراحل محمود الجوهري الذي منحه الثقة بالخط الأمامي بجوار حسام حسن ،سجل ميدو 13 هدف في 50 مباراة دوليه مع المنتخب المصري. وكانت المباراة الأولى له ضد المنتخب الإماراتي وسجل خلالها أول أهدافه مع المنتخب المصري،

ونجح ميدو بجذب الأنظار إليه بقوة بتصفيات كأس_العالم 2002 خاصة عندما أحرز هدف فوز مصر بمرمي السنغال بالقاهرة وأحرز الهدف الأول في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 في مباراة الافتتاح أمام ليبيا والتي انتهت بنتيجة 3-صفر.

أعلن ميدو في 11 يونيو 2013 اعتزالة كرة القدام نهائيا بعد مشوار حافل في الملاعب دافع خلاله عن الوان العديد من الفرق الأوروبية الكبرى وقال عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت “اليوم أعلن اعتزالي لعب كرة القدم نهائيا.. أشكر كل من ساندني خلال مشواري .. خاصة جمهور بلدي العظيم”.

أعلن كمال درويش رئيس نادي الزمالك في 21 يناير 2014 تعيين أحمد حسام ميدو مديراً فنيا للفريق خلفاً للمدرب حلمي طولان . في أول تجربة للنجم أحمد حسام ميدو في عالم التدريب و نجح كمدرب لفريق الزمالك من الوصول لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا ونجح في التأهل للدورة الرباعية التي يتحدد فيها بطل الدوري لعام 2014 .

وقاد ميدو الفارس الأبيض لتحقيق لقب كأس مصر لعام 2014 كاصغر مدب في تاريخ مصر يفوز ببطولة رسمية ليكسر الرقم القياسي المسجل باسم عبده صالح الوحش .

في 30 يونيو 2014 أعلن مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك إقالة أحمد حسام ميدو وجهازة الفنى وتعيين حسام حسن بدلا منه .وعقب رحيله عن الزمالك ، اصبح ميدو ضمن أفضل 100 مدرب عالميا حيث احتل المرتبة 86 .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved