الصحة: فرق مكافحة ناقلات عدوى وترصد وبائي أكدت عدم وجود إصابات بحمي الضنك في قنا

آخر تحديث: الأحد 16 يوليه 2023 - 11:23 ص بتوقيت القاهرة

منى زيدان

• الإصابات لا تتعدي العشرات.. والظروف البيئية للبعوض المسبب لحمي الضنك لم تتوافر قنا

جميع المرضي يتلقون العلاج منزليا ماعدا حالة تم نقلها للمستشفي ولم تشخص حمي الضنك
أثارت بعض الشائعات عن انتشار مرض حمى الضنك بين المواطنين في قرية العليقات بمحافظة قنا، بعد شكوى البعض بوجود مرض غامض وإصابة قرابة 250 شخصا من أهالي القرية بسبب البعوض.

وأوضحت مصادر بوزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد من الناحية العلمية ما يؤيد أن المرض الذي أصاب عددا من أبناء قرية العليقات بمحافظة قنا هو حمى الضنك؛ لأنها تنتقل عن طريق نوع معين من البعوض، ولا تتواجد إلا في ظروف بيئية محددة غير متوافرة في محافظة قنا، كما أن الأعراض التي ظهرت علي المرضى لا تشكل نسقا واحدا.

وأكدت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"الشروق" أنه ورغم ذلك، تم إرسال فرق مكافحة ناقلات عدوى وترصد وبائي لتقصي الشكوى وسحب عينات من المرضى وأخرى بيئية لمعرفة أسباب المرض.

وكشفت المصادر عن حصر أعداد الحالات المرضية بالقرية وكانت عشرات الحالات، لم يصلوا إلى 200 مريض بعكس ما تم تداوله، وأن مرض حمى الضنك ينتقل عن طريق لدغات البعوض، ولا يمكن التقاط عدوى حمى الضنك من شخص مصاب.

وأوضحت المصادر أن تواجد البعوضة وتكاثرها يكون حول المياه العذبة الراكدة، وهناك ارتباط تاريخ ظهورها في محافظة البحر الأحمر فقط بمنطقة القصير وسفاجا، لتوافر الظروف البيئية لتكاثرها خلال فترات معينة، واعتماد مواطني تلك المناطق على مياه الخزانات المكشوفة.

وأكدت المصادر، أن مرض حمى الضنك لا ينتقل من شخص لآخر، حيث يشترط انتقاله توافر العائل "البعوضة"، ففي حال إصابة البعض نتيجة سفرهم إلى سفاجا لقضاء إجازة الصيف، فلا يمكن انتقال العدوى المرضية منهم للآخرين بالقرية.

وأكدت المصادر أنه من خلال عملية التقصي التي أجرتها الوزارة بالقرية تبين أن غالبية المرضى بالقرية لم يكن لهم تاريخ سفر أو انتقال خارج القرية مؤخرا.

وكشفت المصادر الحالة الصحية للمصابين حيث أوضحت أن حالتهم الصحية مستقرة ويتلقون العلاج بالمنزل، وهناك حالة واحدة تم نقلها إلى مستشفى حميات قنا، ظهر عليها أعراض ارتفاع في درجة حرارتها، وتبين بالفحص أنها تعاني من التهاب في مجرى البول وتلقت الخدمة العلاجية وخرجت من المستشفى، ولم تشخص بمرض حمى الضنك.

يذكر أن حمى الضنك عدوى فيروسية تنتقل من البعوض إلى البشر، وهي أكثر شيوعا في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية.

ومعظم الأشخاص الذين يصابون بحمى الضنك لا تظهر عليهم أعراض، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بها، تتمثل الأعراض الأكثر شيوعا في الحمى الشديدة والصداع وآلام الجسم والغثيان والطفح الجلدي. كما أن الحالة الصحية لمعظم هؤلاء تتحسّن في غضون أسبوع إلى أسبوعين. ويُصاب بعض الأشخاص بحمى الضنك الوخيمة، ويلزم إدخالهم إلى المستشفى من أجل الحصول على الرعاية.

ويمكن الحد من خطر الإصابة بحمى الضنك عن طريق تجنب لسعات البعوض، ولا سيما خلال النهار، وتعالج حمى الضنك بمسكنات الألم لأنه لا يوجد علاج محدد في الوقت الحالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved