يوم عاشوراء.. كيف عظمه النبي وسنّ صيامه؟

آخر تحديث: الثلاثاء 16 يوليه 2024 - 11:14 ص بتوقيت القاهرة

محمد حسين

يحتفل المسلمون في العاشر من شهر محرم من كل عام بيوم "عاشوراء" لإحياء سنة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- في تعظيم قدر ذلك اليوم، والذي شهد على تمكين الله للحق بأن نجى موسى عليه السلام وقومه ومن معه من فرعون وجنوده.

- أنا أحق بموسى منكم

روى الإمام البخاري، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: (مَا هَذَا؟)، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: (فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ)، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ".

وقد ورد في السنن الكبرى للإمام النسائي: "عبّاس رضي الله عنهما قال: " مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ" رواه البخاري ومسلم، ولقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: (صَوْمُ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ سَنَةٍ قَبْلَهُ وَسَنَةٍ بَعْدَهُ، وَصَوْمُ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ).

- هل يجوز صيامه منفردا؟

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، قال: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز صوم يوم عاشوراء دون تاسوعاء، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" موقعها الإلكتروني ونوهت بأنه "يجوز صوم يوم عاشوراء منفرداً، أي بدون صوم يوم قبله".

وأوضحت أنه: "لا حَرَج في ذلك شرعًا، لأنه لم يَرِد نهي عن صومه منفردًا، لكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved