المخرج هاني لاشين: عشقت الفن وتأثرت بحسن الإمام.. ومثلت مع الزعيم

آخر تحديث: الثلاثاء 16 يوليه 2024 - 2:09 م بتوقيت القاهرة

- فيلم «أيوب» حقق حلمي في تقديم قصة لنجيب محفوظ.. والنجم العالمي عمر الشريف بطل أول أعمالي كمخرج


- وفاة محمود المليجي في كواليس الفيلم أصابنا بصدمة.. و«الدنيا دي غريبة» كانت آخر كلماته

قال المخرج هاني لاشين، إنه عشق التمثيل وكان هناك عروضا كثيرة كي يمثل، وعندما خاض التجربة في فيلم "قاتل ما قالش حد" مع الفنان عادل إمام، شعر أن فن التمثيل من أمتع الفنون، ولكن عمله كمخرج وتركيزه في هذا المجال جعلنه يسير في طريق الإخراج بشكل قوي ودائم.

وأوضح لاشين، خلال حواره مع الإعلامي د. عمرو الليثي في برنامج "واحد من الناس"، أنه تأثر بالمخرج حسن الإمام والذي رأه مخرجا متميزا، وله تصميم خاص في اللقطات، واللقطة الواحدة عنه بها جميع عناصر السينما، مشير إلى أنه عمل معه مساعدا بـ4 افلام منها فيلم "حب فوق البركان".

وعن أول فيلم سينمائي قام بإخراجه، قال هاني لاشين، إنه كان فيلم "أيوب" مع الفنان العالمي عمر الشريف، وكان الفضل في خرج هذا العمل إلى النور للسيناريست والمنتج ممدوح الليثي، والذي أشاد به ووصفه بأنه كان شديد الذكاء، وصاحب رؤية، وقدم أروع الأعمال الدرامية والسينمائية في العصر الذهبي لقطاع الإنتاج بالتليفزيون.


وأضاف أن الليثي عرض قصة فيلم "أيوب" على عمر الشريف، وأخبره بأنها قصة نجيب محفوظ، وسأل النجم العالمي، هل قمت بشراء القصة منه؟، وأجبت لا، وعندما أخبره بهذا الحوار قام لاشين بشرائها وتعاقد معه، وبالفعل تم خروج الفيلم من إنتاج التليفزيون وقطاع الإنتاج، وتم عرض الفيلم في دور العرض السينمائية كأول فيلم تليفزيوني بحضور مثقفي مصر.

وأوضح أن ممدوح الليثي أعطى لعمر الشريف أجر 3 آلاف جنيه، والفيلم بشكل عام تكلف 90 ألف جنيه.


وتحدث المخرج الكبير، عن كواليس فيلم "أيوب"، والتي شهدت وفاة الفنان محمود المليجي.

وقال: "كان هناك مشهد لعمر الشريف مع محمود المليجي، وأثناء التجهيز للمشهد طلب القهوة للفنان محمود المليجي، وفي تلك الأثناء وجده يقول يا جماعة الدنيا دي غريبة جدا الواحد ينام ويصحي ثم بدء ينام، وانقطع الكلام، وفوجئنا بوفاته، وهنا انهار الجميع وفقد الوعي من شدة الصدمة، وعمر الشريف كان متماسكا وهو من قام بإنهاء جميع الإجراءات".

وعلق قائلا: "عمر الشريف كان يعشق الفنان محمود المليجي، ويعتبره من أفضل الممثلين في العالم".

وأضاف لاشين: "كنت أشعر بالفخر لكلام نجيب محفوظ عن فيلم "أيوب" وإشادته به وكان أول فيلم لي وكنت منذ الصغر أحلم بأن أقدم فيلما عن قصة لنجيب محفوظ، وحدث ذلك في عديد من أعمالي، ومنها "باقي من الزمن ساعة" وهذا المسلسل من أيقونات الدراما التليفزيونية، والذي شهد مشاركة نخبة من النجوم، والعمل يحكي عن فترة من تاريخ مصر.


وأوضح لاشين: "الكاتب الكبير نجيب محفوظ كان سعيدا بأنني سأقدم هذا العمل وكان يتمنى أن يكون ثلاثية، ولكن خشي أن القدر لا يمهله فجعلها رواية، والمسلسل أنا من كتبت له السيناريو والحوار، ولأول مرة تم بناء ديكور لحي حلوان كاملا".

وعن فيلم "الأراجوز" مع النجم عمر الشريف، قال المخرج هاني لاشين، إن الفيلم يجسد مصر بكل طبقاتها وأنماطها وما تمر به من أحداث، وعمر الشريف ممثلا عالميا محترفا تعامل معه بشكل محترم.

وأضاف: "كان هناك عملا موسيقيا بعنوان "خوفو" مع عمر الشريف، ولكنه لم يتم بسبب مرض النجم العالمي، وآخر أيامه كان يقول: "الناس بتيجي تسلم عليا في الشارع ليه يعرفوني منين"، في إشارة إلى أصبته بألزهايمر، وامتناعه عن الطعام قبل وفاته.


وتابع: "اكتشفت دنيا سمير غانم في زمن عماد الدين كممثلة ومطربة وفنانة استعراضية"، مشيرا إلى تجربته في إخراج الفوازير مع النجم سمير غانم وكان السبب فيها الإعلامي عمرو الليثي والذي كان منتجا لهذه الفوازير".

وأكمل: "كنت مستمتع وسعيد جدا بالتجربة والتي كانت عن المضحكون، أو نجوم الكوميديا وكل حلقة تتحدث عن نجم".

وأضاف: "كنت السبب في عودة نجاة وكنت صاحب الرؤية البصرية في كليب (كل الكلام) الذي عادت به الفنانة الكبيرة للغناء بعد غياب 15 عاما، وتكريمها بالرياض كان رائعا وكنت معها أثناء التكريم، وأتابع جميع التجهيزات وأتحدث مع المسئولين والمخرج، والسيدة نجاة فنانة راقية وتعيش لحظات من السعادة".

وعلى جانب آخر، استضافت الحلقة زوجته رشا لاشين، والتي تحدثت عن تخصصها في عالم التجميل واستمتاعها بدراسة هذا العالم، والذي ساعدنها كثيرا في عملها كمذيعة.

وقالت: "كان لدي موهبة في التمثيل وكانت لي تجربة، ولكن الزواج والإنجاب حال دون الاستمرار في التمثيل".

وطرحت رشا، سؤالا على الهواء لزوجها: "كم عرفت من السيدات بعدي؟"، وأجاب عليها قائلا: "لم أعرف أي سيدة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved