السمكة الذهبية تتحدث للشروق : انتظروني في أوليمبياد طوكيو 2020

آخر تحديث: الأحد 16 أغسطس 2015 - 11:02 م بتوقيت القاهرة

حوار أجراه - علي البحيري

الحصول على ميدالية في ريودي جانيرو صعب.. والإمكانيات المادية فقط تمنعنا من تحقيق الإنجازات العالمية


رانيا علواني والأمريكية ديانا فولمر مثلي الأعلي.. والأوكراني هوتسو السبب في انجازاتي


لا أتابع كرة القدم لكني أشجع الأهلي وأحب برشلونة
استحقت فريدة عثمان لقب "السمكة الذهبية" الجديدة ومستقبل السباحة المصرية ، بعدما تالقت على غرار رانيا علواني البطلة السابقة وحفرت اسمها بحروف من نور في السباحة العالمية رغم صغر سنها وهي أول لاعبة مصرية تصل الي نهائي سباق 50 متر فراشة وحققت المركز الخامس في الترتيب العام في بطولة العالم التي أقيمت مؤخرا بمدينة كازان الروسية كما أنها صاحبة الرقم القياسي في سباق 50 متر فراشة علي المستوي العربي والأفريقي وهي أول لاعبة المصرية تحقق ذهبية في أوليبيماد الناشئين ببيرو وأمل مصر في تحقيقة ميدالية في أوليمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل .

"الشروق" التقت فريدة عثمان السمكة الذهبية عقب عودتها من المحفل العالمي في روسيا وكان هذا الحوار :


بعد الإنجاز الذي حققتيه مؤخرا .. هل تعتقدين أن الدولة تقوم بواجبها تجاه الأبطال أم أن هناك تقصير ؟

الدولة متمثلة في وزارة الشباب والرياضة تقود بدور قوي في دعم السباحة المصرية عن الماضي وذلك بسبب المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة الذي يهتم بجميع الألعاب واجتمع معنا في العديد من المناسبات كما أنه يخطط لحفل تكريم كبير لجميع الألعاب الفردية.

وهل السباحين المصريين قادرين على الوصول الى العالمية ؟

الفارق بين السباحة المصرية والعالمية هي أن في مصر تحقيق الانجاز يرجع الي اللاعب ومدربه فقط ، لكن في أوروبا هناك منظومة متكاملة وامكانيات ونظام يؤدي الي تحقيق النجاح والانجازات.

هل تتوقعين تحقيق إنجاز في أوليبمياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل ؟

بالطبع أحلم بميدالية في أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016 لكن بصراحة وبواقعية تحقيق ميدالية صعب في الأوليمبياد المقبل ، فأنا أريد الوصول الي المنافسات النهائية وأصبح من أفضل 8 لاعبات علي العالم ، لكني سأتدرب بجدية والعمل علي تحقيق ميدالية في البرازيل لكن ان لم أوفق فستكون الميدالية أقرب في أوليمبياد طوكيو 2020.

هل أنت راضية عن مسيرتك حتي الان؟

بالطبع فأنا صغيرة في السن وحققت انجازات كثيرة وتأهلت مرتين للأوليمبياد كما أنني أول سباحة مصرية تصل الي نهائي سباق 50 متر فراشة وحققت المركز الخامس وذلك في مونديال روسيا ، وتأهلت لأوليبمياد ريو دي جانيرو وأسعي الي انجازات جديدة.

متي بدأت تمارسين السباحة ؟

أبلغ 20 عاما وأدرس في كلية اقتصاد بجامعة بيركيلي الأمريكية ، وبدأت ممارسة السباحة منذ سن الرابعة حيث كان أخي عمره 8 أعوام ويتدرب سباحة في نادي الجزيرة وكنت أذهب لمشاهدته في النادي ، ونصحتني أمي بممارسة اللعبة والمدربين في الجزيرة نصحوا أمي كذلك فبدأت أمارسها وشاركت في أول بطولة وكانت بطولة الجمهورية ثم في سن 12 عام مع منتخب مصر في البطولة العربية بالجزائر عام 2007 ، وعائلتي رياضية فأخي كان يمارس السباحة من قبلي كما أن والدي كان لاعب سابق في لعبة كرة الماء.

لماذا اتجهتي الي السباحة الايقاعية في فترة ما ؟

اتجهت للسباحة الايقاعية في الفترة من سن 9 الي 11 عاما لأني بنت وطبيعي أني أحب الباليه والرقص والموسيقي والماكياج لكن اكتشفت بعد ذلك أني أحب السباحة أكثر ، لأن السباحة فيها منافسة وبطولات وألقاب بينما السباحة الايقاعية بلا هدف فهي للمرح فقط.

هل البعد عن العائلة والدراسة بالخارج أثرت علي مشوارك ؟

في أول عام عانيت كثيرا من الوحدة وصعوبة التأقلم وعدم وجود أصدقاء لكن في العام الثاني تأقلمت وأصبحت الأمور سهلة وكان لدي دافع وطموح أن أجعل أهلي فخورين بي.

وماذا عن دور نادي الجزيرة في دعمك ؟

نادي الجزيرة هو الذي شهد بدايتي في اللعبة ودعمني كثيرا وكرموني كما استقبلوني في الورود بمطار القاهرة بعد العودة من مونديال روسيا.

من أكثر مدرب أثر في مشوارك ؟

بالطبع المدرب الأوكراني فولديمير هوتسو أثر في مشواري كثيرا فهو الذي بدأ معي مسيرتي كما أنه أكثر مدرب استمريت معه ، فدربي لمدة عامان قبل السفر لأمريكا ودخول الجامعة هناك وأحرزت معه المركز الأول في بطولة العالم للناشئين في بيرو.

رأيك في السباحة المصرية الان وفي السابق ؟

السباحة المصرية الان أفضل من السابق بالتأكيد ، الان يوجد اهتمام كبير باللعبة هو ما ظهر في بطولة العالم الأخيرة بمدينة كازان الروسية فمنتخبنا حطم أكثر من 15 رقم قياسي في البطولة ، كما أننا لأول مرة نذهب بطاقم فني كامل من مدلكين وأخصائي اصابات.

حدثينا عن ابرز انجازاتك ؟

حصلت علي ذهبية مونيدال الناشئين ببيرو وهو رقم قياسي جديد و7 ميداليات ذهب في البطولة العربية بقطر عام 2011 ثم ذهبية بطولة البحر المتوسط بتركيا عام 2013.

ومن مثلك الأعلى في السباحة ؟

رانيا علواني هي مثلي الأعلي في السباحة وشرف لي أني أستطعت تحطيم أرقامها وهي سعيدة جدا بمستواي وتدعمني لأحقق انجازات أكثر في السباحة.

من مثلك الأعلي في السباحة العالمية من النساء والرجال ؟

مثلي الأعلي في السباحية العالمية للسيدات الأمريكية ديانا فولمر وهي صاحبة رقم قياسي عاليم في سباق 100 متر فراشة وأسعي أن أكون مثلها ، وعلي مستوي الرجال بالطبع الأمريكي مايكيل فيليبس فهو أسطورة أمريكا في السباحة وكاسر لجميع الأرقام القياسية علي الرغم من تقدمه في السن.

في رأيك من هو أفضل سباح في مصر حاليا ؟

أحمد أكرم لاعب الأهلي ورابع العالم في مونديال روسيا من أفضل السباحين المصريين ، ومن السباحات مي عاطف لاعبة النادي الأهلي.

أي ناد تشجعين محليا وعالميا ؟

أنا لا أتابع كرة القدم جيدا وفي مصر أشجع النادي الأهلي وفي الخارج برشلونة الأسباني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved