الكشف وتوفير العلاج لـ1520 مواطنا في قافلة طبية بقرية غياضة ببني سويف

آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 3:42 م بتوقيت القاهرة

حازم الخولي

تابع الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، سير العمل في خطة القوافل الطبية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة ومديرية الشؤون الصحية، حيث تستهدف هذه القوافل إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة في القرى والمناطق الأكثر احتياجاً، ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير أعدته الدكتورة سماح جاد، وكيل وزارة الصحة، بشأن قيام المديرية بتنفيذ قافلة طبية بقرية غياضة الشرقية بمركز ببا على مدار يومي الأربعاء والخميس 14 و15 أغسطس الجاري. تضمنت القافلة 10 عيادات في 9 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، العظام، الأسنان، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة، والرمد)، وذلك في ظل إجراءات وقائية مشددة.

وتم الكشف على 1520 مريضاً وصرف العلاج لهم بالمجان، وإجراء تحليل دم لـ 115 مريضا، وفحص معمل طفيليات لـ 38 مريضاً، وإجراء أشعة عادية لـ 5 حالات، واستصدار 5 قرارات علاج على نفقة الدولة، وتحويل حالتين إلى المستشفيات لاستكمال العلاج، وإجراء موجات فوق صوتية لـ 23 حالة.

كما تضمنت فعاليات القافلة تنظيم ندوات تثقيف صحي لـ 160 مواطناً، لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومتابعة الحمل، وتنظيم الأسرة، وسرطان الثدي، وسلامة الغذاء، وسوء استخدام الأدوية، والرضاعة الطبيعية، والتغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية. كذلك تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 300 مواطن، ليبلغ مجموع الخدمات الطبية التي قدمتها القافلة 3123 خدمة.

جدير بالذكر أن هذه القوافل تحظى بدعم كبير من الوزارة، ويتم تنفيذها تحت إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بقيادة الدكتور ياسر خيري، منسق القوافل العلاجية بالمديرية، والدكتور محمد خلف عبد الحميد، مسؤول الإمداد الطبي، وطه كمال حجاج، المسؤول المالي والإداري، وعيد فرج، مسؤول معلومات القوافل، وأحمد محمد عجمي، مسؤول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved