السبانخ.. صاحب المقام الغذائي الرفيع

آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 6:31 م بتوقيت القاهرة

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي

السبانخ أشهر الخضراوات الورقية لعلو قامتها الغذائية مقارنة بغيرها من الخضراوات وتعدد استخدامها طازجة ومطهوة. عرفها العرب منذ القدم وانتشرت فى أوروبا مع فتح العرب لإسبانيا وما زالت طعام الأعياد فى إيران وأفغانستان حيث يتناولونها مع الأرز الأبيض فى عيد النيروز.

- تضم أوراق السبانخ مجموعة من الفيتامينات والأملاح والمعادن بنسب عالية قلما تتوافر لنبات آخر منها الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز إضافة إلى البيتاكاروتين وفيتامينات (جـ) وبعض من مركبات (ب) إلى جانب حمض الفوليك. تحتوى أيضا على العديد من مضادات الأكسدة.

- ما تتمتع به السبانخ من مصادر طبيعية للفيتامينات والأملاح ومضادات الأكسدة يساهم بصورة فعالة فى دعم مناعة الإنسان وبصورة أو بأخرى فى الوقاية من العديد من الأمراض بل ومكافحة آثار الزمن وتأخير هجوم الشيخوخة فالسبانخ تساعد على التئام الجروح وسرعة بناء الأنسجة، وتعاون فى الحفاظ على ضغط الدم فى الحدود الطبيعية لما تحتويه من عناصر مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم. ولها أثر جيد على مرض السكر لاحتوائها على الماغنسيوم لعلاقته بالانسولين.

- نسبة الألياف العالية فى السبانخ تعاون على أداء سليم للأمعاء وتقى من الإصابة بالإمساك.

- نسبة الحامض الأمينى (الهستدين) العالية فى السبانخ تضمها لقائمة الأطعمة المكافحة للسرطان. فمن المعروف أنه عامل ثبات فى الخلايا يحول دون تحولها إلى خلايا سرطانية عشواية الانقسام.

- نسبة الحديد المرتفعة فى السبانخ إلى جانب وجود حامض الفوليك تقى من حالات الأنيميا وقد تكون علاجا للحالات البسيطة منها دون اللجوء لمركبات الحديد.

- صحة وسلامة العين تساهم فيها السبانخ بعنصر الليوتين الذى يقاوم التدهور الذى تحدثه الشيخوخة فى شبكية العين.

- تقى السبانخ السيدة الحامل من خطر التشنج الحملى لاحتوائها على عنصر الماغنسيوم أيضا قد تقيها من تسمم الحمل.

- على كل فوائده يجب الاحتراس من تناولها لمرضى الكبد والروماتيزم ومن يعانون من القابلية لتكوين الحصوات فى الكلى والمجارى البولية إذ إن أوكسالات الكالسيوم التى تحتويها السبانخ تدخل فى تركيب وتكوين تلك الحصوات. أيضا لمن يتناولون أدوية سيولة الدم بسبب أو لآخر أيضا لمرضى النقرس.

- ما زالت السبانخ بأوراقها الخضراء الداكنة تدهشنا: فهناك محاولة لاستخدام البروتينات المشتقة من السبانخ لإعادة البصر للمكفوفين لاستخدامها بدلا من خلايا العين الميتة. التجارب تجريها جامعة جنوب كاليفورنيا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved