طالب من الإسماعيلية يشارك في رالي السيارات الكهربائية بالعلمين الجديدة وفريقه يحصد المركز الأول

آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 6:03 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

شارك ابن الإسماعيلية، شريف محمد إسماعيل طالب هندسة الميكاترونيك، في رالي السيارات الكهربائية الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان العلمين الجديدة، بمشاركة 43 فريقًا من 28 جامعة مصرية.

حصل الفريق الذي يشارك فيه الطالب على المركز الأول ضمن مسابقة Ever لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية في فئة "Autonomous Track"، والتي أقيمت للمرة الأولى هذا العام وتعنى توجيه السيارة بدون سائق باختيار مسارات محددة.

أكد الطالب شريف إسماعيل تعدد المشروعات التي تعتمد على التقنيات الحديثة، وساهمت دراسته الحالية للهندسة قسم ميكاترونيك في اختيار فكرة برمجة السيارات الكهربائية للمشاركة في المسابقة، خاصة أن دراسته تجمع بين الميكانيكا والكهرباء ودراسة نظم التحكم والإلكترونيات والاتصالات المستخدمة في السيارات الذكية.

وأضاف أنه تولى جانب الرؤية الحاسوبية (Computer Vision) وبرمجة السيارة بمحاكاة الواقع على برنامج وتوجيهها لتأدية مهام معينة من خلال كاميرا باستخدام نظام تشغيل الروبوتات (Robotics Operating System)، لتسير السيارة على خطوات متتالية والتعامل مع ما يقابلها، مثل تهدئة السرعة في حالة ظهور سيارة أخرى، وتغيير مسارها، وتحديد المسافة عن طريق الكاميرا.

وأوضح الطالب اطلاعه على العديد من برامج وطرق المحاكاة الحديثة للتمكن من توجيه وبرمجة الكاميرا بالشكل المطلوب لتحريك السيارة بدون تدخل بشري، وخضوعه لنحو شهرين من التدريب مع فريق العمل المكون من 11 مشاركًا، منهم 7 مشاركين في الجزء التقني والفني، حيث تولى كل منهم مهمة محددة، وتعاون الجميع لإنجاز العمل بإشراف الدكتورة رضوى غزال.

وأشاد الطالب بدور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم المسابقات المشاركة ومنح الفرصة لطلاب الهندسة والتكنولوجيا لعرض مشروعاتهم وتعزيز الابتكار في مجال السيارات الكهربائية والجوائز المالية المقدمة للفائزين، بجانب دور مهرجان العلمين في دعم الابتكار والتطور التكنولوجي ومسايرة تطور السيارات الكهربائية وتطوير المهارات الشخصية للطلاب، إضافة إلى الفرصة التي منحها لتبادل الخبرات بين المشاركين وبث روح التعاون والتنافس بينهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved