«باكت» تضخ 200 مليون جنيه فى مشروع «وايت باى» خلال عامين

آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:34 ص بتوقيت القاهرة

- الشركة تتعاقد قريبا على مشروع سكنى متكامل فى التجمع الخامس
تستهدف شركة باكت للتطوير العقارى ضخ 200 مليون جنيه فى البنية التحتية لمشروع وايت باى وذلك بنهاية العام الحالى ولمدة عامين، تبعا لتصريحات محمد جمال رئيس مجلس ادارة الشركة.
اضاف جمال ان المشروع يقع على مساحة 70 فدانا كمرحلة اولى فى منطقة سيدى حنيش بالساحل الشمالى باجمالى تكلفة استثمارية 700 مليون جنيه على مدى مراحل المشروع الاربع والتى تستغرق خمس سنوات ويضم المشروع منطقة خدمات متكاملة على مساحة 10 أفدنة.
ويضم المشروع 520 وحدة متنوعة، انتهت الشركة من بيع 75% من المرحلة الاولى، والمخطط تسليمها عام 2018، بحيث تسلم المرحل المتبقية خلال سنوات 2019 و2020 و2021، حيث تتراوح اسعار الوحدات ما بين 1.5 مليون جنيه إلى 8 ملايين جنيه للوحدة بنظام تقسيط 7 سنوات ومقدم 15%.
ويقوم مشروع وايت باى، على فكرة انشاء مجتمع تنموى متكامل يضم جميع الخدمات وبالتنسيق مع شركة سيسكو لتوفير حلول المنازل الذكية بالمشروع، تبعا لتصريحات جمال، مضيفا أن وايت باى قائم على الشراكة مع شركة كونتيننتال التابعة لشركة ريديكون والتى تمتلك جزءا من أرض المشروع، وشركة باكت المالكة للجزء الآخر.
تأسست شركة باكت عام 2014، برأسمال 20 مليون جنيه وهى شركة مصرية للتطوير العقارى، وأطلقت «باكت» خلال شهر يونيه 2015 أول مشروعاتها الكبرى فى مصر وهو مشروع وايت باى بالساحل الشمالى، كما تخطط لإطلاق المزيد من المشروعات العقارية فى مناطق العين السخنة والقاهرة الجديدة.
وعن رأيه فى فكرة الشراكة، قال جمال إن الشركة قائمة على المشاركات والتحالفات، وذلك بغرض تنفيذ منتج جديد فى السوق المصرية، وايجاد حلول جديدة فى السوق سواء فى القطاع السياحى أو السكنى أو التجارى والادارى، وهو ما يوضح الفرق بين المستثمر العادى والمطور.
وبالنسبة للشراكة مع الدولة، قال جمال «بالطبع الشركة ترحب بذلك، مؤكدا أهمية مشروعات الشركة للسوق العقارية ككل، فالدولة تمتلك الاراضى، تتكامل مع المطور بما لديه من سيولة وخبرات تؤدى إلى الاسراع بالتنمية وزيادة معدلات النمو فى السوق، خاصة فى ظل التحرك الايجابى للقطاع العقارى الذى شجع الشركة لاطلاق اول مشروعاتها فى النشاط السياحى فى هذا التوقيت.
وعن تركيز اعمال الشركة على النشاط السياحى، قال جمال إن الشركة تسعى إلى تنويع اعمالها، حيث تعتزم قريبا التعاقد على مشروع سكنى تجارى ادارى فى التجمع الخامس بالشراكة مع احد المستثمرين، ويتم الاعلان عنها خلال الربع الاول من عام 2016.
أما الشرائح السكنية التى تستهدفها الشركة، قال جمال ان التركيز حاليا على الاسكان الفاخر والمستهدف الفوق متوسط فى مرحلة لاحقة.
مشروع وايت باى يقع فى منطقة متمزة على الساحل الشمالى، وما ساعدنا على اختيار هذه المنطقة هو الطريق الجديد المقرر تسليمه عام 2017.
ويضيف جمال ان اهم ما يميز مشروع وايت باى، وقوعه فى منطقة سيدى حنيش التى تعد من اواخر الاراضى المتاحة فى الساحل الشمالى، وهو ما يعطى ميزة للمشروع خاصة لقربه من مرسى مطروح، مشيرا إلى دراسة الشركة اتاحة المشروع للعملاء طوال العام وليس بشكل موسمى فقط وما يساعد على ذلك طبيعة المناخ فى هذه المنطقة التى توفر حلولا جديدة فى الساحل الشمالى.
اضاف ان الشركة تعاقدت مع شركات لعمل المخطط العام للمشروع، الذى يضم مساحات ما بين120 مترا إلى 350 مترا، ومساحة الشاطئ 500 متر، ونسبة بنائية 15% وهى نسبة قليلة لضمان استمرارية المشروع بنفس المستوى الجودة والخدمة.
وبالنسبة لطريقة التمويل التى تعتمد عليها الشركة، قال جمال، 30% من تمويل المشروع من خلال المستثمرين، والنسبة المتبقية من التدفقات النقدية للمشروع.
اضاف ان الشركة انتهت من جميع تراخيص المشروع وملكية الارض، حرصا منها على عدم تعرض حقوق العملاء للمخاطرة، قائلا«يجب على العميل قبل الشراء التأكد من جميع مستندات المشروع من ملكية الارض والتراخيص من المحافظة والجهات المعنية وهو ما نقوم به مع العملاء باطلاعهم على جميع اوراق المشروع».
وعن تأثير ارتفاع اسعار الدولار على التكلفة الاستثمارية للمشروع، قال جمال ان دراسة الجدوى الخاصة بمشروع «وايت باى» تأخذ فى اعتبارها تقلبات سعر الصرف التى يتم وضعها ضمن مخاطر السوق المستقبلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved