«أوباما» يحذر بقوة «الجمهوريين» من شلل جديد للمؤسسات الحكومية الفدرالية

آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 10:09 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - الفرنسية

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأربعاء، بقوة الجمهوريين في الكونغرس من شلل جديد للمؤسسات الفدرالية في غياب التوصل إلى اتفاق في مجلسي النواب والشيوخ قبل نهاية شهر سبتمبر.

وذكر في كلمة أمام مسؤولي الشركات في واشنطن، أن "أمام الكونغرس أسبوعين للتصويت على ميزانية".

وقال "إن لم يفعل أعضاء (الكونجرس) ذلك فانهم سيغلقون الحكومة الفدرالية للمرة الثانية في خلال سنتين"، منددًا بالتركيز على "مسائل إيديولوجية" لا صلة لها بمسائل الميزانية.

وتبدأ السنة المالية 2016، في الأول من أكتوبر، ولن تتمكن الدولة الفدرالية من العمل بشكل طبيعي بدون تصويت الكونجرس على اعتمادات.
لكن قسما من اليمين الأميركي الذي صدم ببعض تدابير "بلاند بارنتهود" أكبر منظمة أميركية للتخطيط العائلي، يرفض التصويت على اعتمادات الميزانية طالما لم يلغ الكونغرس التمويلات العامة لهذه المنظمة.

ويبدو أن بعض أعضاء الكونجرس مستعدون لاختبار القوة ويريدون الافادة من استحقاق 30 سبتمبر عند منتصف الليل لتمرير تدبير ثأري حتى مع المجازفة بـ"اغلاق" مؤسسات الدولة الفدرالية.
وأضاف أوباما "المرة الأخيرة التي اغلق فيها الجمهوريون الحكومة كلف ذلك اقتصادنا مليارات الدولارات"، معتبرًا أنها ليست طريقة "عاقلة" للعمل السياسي.

ويتذكر المسؤولون الجمهوريون المعركة الفاشلة في 2013 عندما حاولوا عبثا في تلك المناسبة مهاجمة إصلاح النظام الصحي الذي قام به باراك أوباما.

وعدوا بتجنب أي شلل فدرالي، كما اقترحوا قوانين مالية موقتة حتى ديسمبر. لكن الجناح المحافظ المتشدد في حزبهم يرفض حتى اليوم هذا المخرج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved