كيري يعرب عن قلقه من دعم روسيا للنظام السوري

آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 9:45 ص بتوقيت القاهرة

واشنطن - الفرنسية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، إن "الدعم الروسي للنظام السوري قد يؤدي إلى تأجيج الحرب في سوريا".

واتصل كيري هاتفيا بلافروف لتجديد موقف واشنطن بهذا الشأن بعد ساعات من تصريح الرئيس الروسي فلادمير بوتين الذي أكد فيه دعم موسكو سياسيا وعسكريا لنظام الرئيس بشار الأسد وبرره.

وذكر مكتب وزير الخارجية الأمريكي، أن "وزير الخارجية كيري قال إن استمرار دعم روسيا للرئيس الأسد قد يؤدي إلى تأجيج النزاع وإطالة أمده".

وكرر كيري، أنه "بالنسبة للولايات المتحدة فإن محاربة التحالف الدولي بقيادة واشنطن لتنظيم داعش لا يمكن أن يؤدي إلى أي تعاون مع الرئيس السوري".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مجددا "التزام الولايات المتحدة بمحاربة تنظيم داعش مع تحالف مكون من أكثر من 60 دولة لايمكن للأسد أبدا أن يكون عضوا ذا مصداقية فيه، وأن الولايات المتحدة ستشيد بدور بناء لروسيا في الجهود لمحاربة تنظيم داعش".

وأضاف المصدر، أن "كيري أكد أنه ليس هناك حل عسكري للنزاع المعمم في سوريا الذي لا يمكن حله إلا بعملية انتقال سياسي بعيدا عن الأسد".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما انتقد، الجمعة، روسيا، مؤكدا أن استراتيجيتها في دعم النظام السوري "مآلها الفشل".

في المقابل قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين، الثلاثاء: "نحن ندعم الحكومة السورية في كفاحها ضد العدوان الإرهابي وقدمنا لها وسنواصل مساعدة عسكرية فنية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved