«شكري» يتوجه إلى فنزويلا لرئاسة وفد مصر في قمة حركة عدم الانحياز

آخر تحديث: الجمعة 16 سبتمبر 2016 - 1:02 م بتوقيت القاهرة

كتبت: نور رشوان

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن "سامح شكري وزير الخارجية، سيتوجه اليوم إلى فنزويلا لرئاسة وفد مصر خلال القمة السابعة عشر لرؤساء حركة عدم الانحياز، المقرر عقدعا يومي 17 و18 من شهر سبتمبر الجاري".

وأضاف «أبو زيد» في بيان نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح اليوم الجمعة، أن "مشاركة وزير الخارجية تأتي في إطار حرص مصر على إنجاح القمة وتحقيقها للأهداف المنشودة، لا سيما فيما يتعلق بالتنسيق والتعاون بين دول الجنوب إزاء سبل التعامل مع التطورات السياسية الراهنة، والتحديات الجسام التي تواجه مناطق عديدة على مستوى العالم، وخاصة منطقتيّ الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن دفع جهود التنمية".

وأضاف أنه "من المنتظر أن تتناول الوثيقة الختامية وخطة العمل الصادرة عن القمة رؤى وأولويات الحركة إزاء العديد من الملفات الهامة، على رأسها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف، بالإضافة إلى القضايا التنموية والاقتصادية كتغير المناخ وأجندة التنمية لما بعد عام 2015 والأمن الغذائي، كما سيتم إصدار إعلان خاص عن القضية الفلسطينية؛ للتأكيد على موقف الحركة الثابت والداعم للقضية".

وأكد الاهتمام الخاص الذي توليه مصر لحركة عدم الانحياز كأكبر تجمع للدول النامية يضم في عضويته 120 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي يزيد من ضرورة التنسيق والتواصل المستمر بين الدول الأعضاء من أجل الدفاع عن مصالحها والتعبير عن مواقفها إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح أنه "من المقرر أن يجري وزير الخارجية عددًا من اللقاءات مع نظرائه على هامش أعمال القمة؛ للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، ومناقشة القضايا محل الاهتمام المشترك".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved