وزير الإسكان لسفير بريطانيا: لدينا العديد من فرص الاستثمار في الساحل الشمالي الغربي

آخر تحديث: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 8:25 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

• السفير البريطاني يعبر عن رغبة بلاده في تفعيل مذكرة التعاون في مجال البنية التحتية والمدن الذكية

استقبل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير جاريث بايلي، سفير بريطانيا بالقاهرة، في مكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتهنئته بتوليه حقيبة الإسكان، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية، والسفير حسن الليثي، مستشار الوزارة للتعاون الدولي.

وأوضح وزير الإسكان في بيان، أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان تتطلع إلى تعزيز التعاون مع بريطانيا، خاصة في مجال الصناعات المتعلقة بقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، وأنظمة إدارة المدن الذكية والمستدامة، وغيرها من الصناعات المرتبطة بقطاع التشييد والبناء.

وأضاف أن نقل وتوطين التقنيات الحديثة في تلك المجالات أمرٌ بالغ الأهمية للدولة المصرية. وعرض الوزير الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين البريطانيين في مختلف المجالات، خصوصًا في إقليم الساحل الشمالي الغربي، نظرًا لما يتمتع به من إمكانات هائلة تجعله وجهة سياحية عالمية، ولتلبية الطلب المتزايد على الوحدات والغرف الفندقية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من السياح خلال الأعوام المقبلة.

ولفت إلى أن الساحل الشمالي شهد هذا العام توافد السياح من أكثر من 100 جنسية مختلفة.

وأشار المهندس شريف الشربيني إلى جهود الدولة المصرية في تنمية أراضي الساحل الشمالي الغربي، وعلى رأسها مدينة العلمين الجديدة، التي تُعد عاصمة الساحل الشمالي وتضم العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة.

وأكد أنها مدينة مستدامة تعمل على مدار العام، وليست مدينة مصيفية فقط، لافتًا إلى أن مدينة رأس الحكمة الجديدة ما كانت لتوجد لولا مدينة العلمين الجديدة.

وأضاف أن هناك جهودًا لتنمية منطقة الضبعة، وتعظيم الاستفادة من الأراضي الواقعة جنوب الطريق الدولي الساحلي بطول الساحل الشمالي، حيث يجري الإعداد لتنفيذ أول بحيرة جنوب مركز مارينا العلمين السياحي.

كما بحث الوزير مع السفير البريطاني سبل تعزيز التعاون من خلال المشاركة الفعالة في المنتدى الحضري العالمي، الذي تستضيفه مصر خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات".

وأوضح أن المنتدى فرصة لعرض جهود الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، خاصة العمرانية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة.

من جانبه، أعرب السفير جاريث بايلي عن رغبة بلاده في تفعيل مذكرة التعاون بين البلدين، خاصة في مجال البنية التحتية والمدن الذكية المستدامة، وتعزيز مشاركة المستثمرين والشركات البريطانية في المجالات الاستثمارية المتنوعة في مصر. كما رحب بالمشاركة الفعالة في المنتدى الحضري العالمي، حيث ستشارك بريطانيا على مستوى كبار المسئولين من وزارتي الخارجية والإسكان، بالإضافة إلى الشركات والمستثمرين، داعيًا إلى استغلال فعاليات المنتدى لتعزيز مجالات التعاون وتفعيل مذكرة التعاون المشتركة بين البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved