7 أهداف لمنهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي الجديد.. تعرف عليها

آخر تحديث: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 10:53 ص بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

أعلنت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي، منهج العلوم المتكاملة والذي يطبق لأول مرة هذا العام على الصف الأول الثانوي، والذي جاء بديلا لمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ويتكون المنهج من محورين:

المحور الأول "استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي"، ويتكون من عدة فصول وهي:
- الفصل الأول: النظام البيئي المائي.
- الفصل الثاني: الغلاف الجوي.
- الفصل الثالث: التربة.
- الفصل الرابع: دور العلم في استدامة البيئة.
ويتناول المحور الثاني "الطاقة والموارد الطبيعية"، ويتكون من عدة فصول وهي:
- الفصل الأول: الموارد البيئية.
- الفصل الثاني: الطاقة المتجددة وغير المتجددة.
- الفصل الثالث: أنماط تدوير الموارد واستثمارها.
- الفصل الرابع: مستقبل الطاقة.

وأعد منهج العلوم المتكاملة نخبة من خبراء فروع العلوم، تحت إشراف الدكتورة عزيزة رجب مستشار العلوم بوزارة التربية والتعليم، وإشراف عام الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

وتركز الأهداف العامة لمنهج العلوم المتكاملة:

1- تعميق فهم الظواهر العلمية: يهدف المنهج إلى تعزيز فهم الطلاب للظواهر العلمية بطريقة متكاملة مما يسمح لهم بادراك الروابط بين مختلف فروع العلوم وتطبيق هذه المعرفة في حل المشكلات الحياتية.

2- تطوير مهارات التفكير الناقد والتحليلي: يسعى المنهج إلى تطوير مهارات الطلاب في التفكير النقدي والتحليل من خلال دروس متداخلة تربط بين الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة؛ مما يساعدهم على تحليل الظواهر والمشكلات العلمية من زوايا متعددة.
3- تعزيز التعلم القائم على التجربة: يهدف المنهج إلى تشجيع الطلاب علي المشاركة في الأنشطة العملية والتجارب العلمية؛ لتعميق فهمهم وتطبيق ما تعلموه في مواقف حقيقية مما يعزز من مهاراتهم العلمية.

4- تشجيع الابتكار والاستكشاف: يسعى المنهج إلى تعزيز فضول الطلاب وتشجيعهم على استكشاف المفاهيم العلملية بطرق جديدة ومبتكرة مع التركيز على التطبيق العملي للتكنولوجيا في حل المشكلات البيئية المختلفة.

5- تعزيز التعاون والعمل الجامعي: يهدف المنهج إلى تطوير مهارات الطلاب في التعاوم والعمل الجماعي من خلال الأنشطة الجماعية مما يعزز من قدرتهم علي العمل بشكل فعال ضمن فرق متعددة التخصصات.

6- تطبيق العلوم في حل المشكلات العالمية: يسعى المنهج إلى إعداد الطلاب ليكونوا قادرين على استخدام معارفهم العلمية في معالجة التحديات العالمية مثل التغير المناخي، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتطوير مصادر الطاقة المستدامة.

7- بناء وعي بيئي ومسئولية اجتماعية: يهدف المنهج إلى بناء وعي لدى الطلاب حول القضايا البيئية والتحديات التي تواجه المجتمعات العالمية مع تشجيعهم على تحمل مسئولية دورهم في الحفاظ على البيئة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved