ننشر أهم توصيات المؤتمر العلمي الثالث للطفل بجنوب سيناء

آخر تحديث: الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 5:24 م بتوقيت القاهرة

جنوب سيناء – رضا الحصري:

أكد العميد عبد المنعم حلاوة مدير عام ثقافة جنوب سيناء، أن المؤتمر العلمي الثالث لثقافة الطفل الذي أقيم بمدينة طور سيناء تحت عنوان "نحو اكتشاف الواعدين بالإبداع من أطفال المناطق الحدودية.. الآمال والتحديات"، نجح في الوصول إلى 13 توصية لتنمية الإبداع والابتكار عند الطفل خلال الجلسة الختامية له، وجاء علي رأس هذه التوصيات:

1- إنشاء بوابة إلكترونية تكون مهمتها نشر كل ما يتعلق بالمفاهيم المرتبطة بالموهبة والإبداع بمحافظة جنوب سيناء موجهة إلى الطفل الموهوب والواعد بالإبداع وأولياء الأمور والمعلمين.

2- تأسيس مركز لاكتشاف الموهوبين والواعدين بالإبداع في جنوب سيناء لإمداد الجهات المعنية بالدراسات العلمية التي يمكن على أساسها رسم السياسات التنموية في مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الموهوبين والوعداين بالإبداع.

3- تزويد قصور الثقافة بالأفراد المبدعين والمتخصصين في مختلف مجالات الفنون لتنمية الأطفال الموهوبين والواعدين بالإبداع بشكل منتظم ودائم.

4- إعداد مجموعة من برامج التوعية الموجهة لأولياء الأمور بأهمية اكتشاف ورعاية أبنائهم من الموهوبين والواعدين بالإبداع.

5- التعرف على حاجات الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع من محافظة جنوب سيناء، ومشكلاتهم وأساليب رعايتهم.

6- البدء العملي في تنفيذ فعاليات إنشاء المركز بإجراء دراسة استكشافية موسعة على طلاب المرحلة الإعدادية لرسم ملامح صورة الموهوبين بجنوب سيناء.

7- أهمية تضافر مختلف مؤسسات الدولة ممثلة في محافظة جنوب سيناء، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة وجامعة القاهرة في الاهتمام باكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع.

8- نشر ثقافة الإبداع وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الاختراع بالمدارس الحكومية تتجه نحو (التعرف على الخصال النفسية للأطفال وسلوك وأنشطة الإبداع) من خلال مختلف وسائل الإعلام.

9- تنشيط دور المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع.

10- ضرورة الأخصائي النفسي في المدارس الحكومية ليقوم باكتشاف الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع ويساهم في تنميتهم ورعايتهم، بالإضافة إلى توفير الخدمات الخاصة بالأطفال ذوي الخصوصية المزدوجة (أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الموهوبين والواعدين بالإبداع).

11- العمل على تنمية الدافع لدى العاملين مع الأطفال الموهوبين والواعدين بالإبداع في مختلف الأماكن كالمدارس وقصور الثقافة.

12- تنمية كفاءة المعلمين في مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الطلبة الموهوبين اعتمادا على تقديم مجموعة من البرامج الموجهة لهم بشكل مباشر أو من خلال قاعة المؤتمرات Video Conference.

13- أهمية إقامة هذا المؤتمر بشكل دوري (سنويا) للإعلان عن ما تم إنجازه من خطوات تنفيذية وخطط مستقبلية في اتجاه الهدف المنشود.

وأضاف حلاوة في تصريحات صحفية أن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعد بإنشاء مركز للإبداع وسيتم افتتاحه في أبريل المقبل في احتفالات المحافظة بعيد تحرير سيناء.

وكانت الهيئة العام لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عام قد نظمت المؤتمر العلمي الثالث لثقافة الطفل تحت عنوان "نحو اكتشاف الواعدين بالإبداع من أطفال المناطق الحدودية.. الآمال والتحديات" بمدينة الطور، بالتعاون مع جامعة القاهرة، والذي أعدته ونفذته الإدارة العامة لثقافة الطفل التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى بالتنسيق مع فرع ثقافة جنوب سيناء التابع لإقليم القناة وسيناء برئاسة الفنان ماهر كمال.

وتضمن المؤتمر جلستان بحثيتان ومائدة مستديرة ومجموعة من ورش العمل الفنية والعلمية موجهة للأطفال والمعلمين وأولياء الأمور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved