استمرارا لمبادرة خفض الأسعار.. طرح 24 سلعة فى المجمعات الاستهلاكية بخصومات كبيرة للمواطنين

آخر تحديث: الإثنين 16 أكتوبر 2023 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

 وفاء فايز:

كيلو الدواجن المحلى المجمد بـ105 جنيهات والبرازيلى بـ85 جنيها.. ومواطنون: لم يختلف كثيرا عن سعر كيلو الدواجن الحية

وتحرير محاضر ضد شركات تقوم ببيع الدواجن والبيض بأسعار مرتفعة دون اعتماد فواتير الشراء

أعلن وزير التموين، الدكتور على المصيلحى، عن مشاركة شركات المجمعات الاستهلاكية، وشركات تجارة الجملة التابعين للشركة القابضة للصناعات الغذائية والتابعة للوزارة فى مبادرة خفض الأسعار، التى أطلقها مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن شراء السلع المخفضة من المجمعات متاح لأى مواطن ولا يشترط أن يكون من المستفيدين من الدعم الحاملين للبطاقات التموينية.

يأتى ذلك وسط استمرار شكاوى عدد من المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الدواجن فى الأسواق ومطالبات بإطلاق مبادرات أخرى لخفض أسعار الخضراوات والفاكهة.

وأكد الوزير فى بيان اليوم، أن مبادرة تخفيض أسعار السلع تهدف إلى طرح المنتجات بأسعار مخفضة من 20 إلى 25% مقارنة بمثيلاتها فى الأسواق الأخرى لتخفيف العبء على المواطنين.

وشدد الوزير على الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك بالمرور الدورى على كل الأسواق للتأكد من تنفيذ المبادرة، كما وجه المصيلحى الشركة القابضة للصناعات الغذائية بمد الأسواق بالسلع والمنتجات الغذائية، ومنتجات اللحوم فى حالة الاحتياج لها، لافتا إلى وجود مخزون استراتيجى من جميع السلع يكفى لمدة لا تقل عن 3 أشهر وتصل إلى 24 شهرًا.

وضخت وزارة التموين نحو 24 سلعة داخل المجمعات الاستهلاكية، وذلك لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة: كيلو السكر معبأ 1 كجم 27 جنيها بدلا من 35 جنيها، سعر زجاجة زيت تراوح من 31 جنيها حتى 56 جنيها بحسب النوع، أما الأرز عريض الحبة سجل سعر 22 جنيها بدلا من 28 جنيها، أرز معبأ مستورد بسعر 20 جنيها بدلا من 25 جنيها، مكرونة 350 جراما بسعر 6 جنيهات بدلا من 7.5 جنيه.

كما ضخت مكرونة كيلوجرام بسعر 17.50 بدلا من 20 جنيها، عدس أصفر معبأ 500 جرام بسعد 22 جنيها بدلا من 30 جنيها، فول معبأ 500 جرام بسعر 12 بدلا من 15 جنيها، جبنة تتراباك 125 جراما بسعر 9.50 بدلا من 11 جنيها، جبنة تتراباك 250 جراما بسعر 16.50 جنيه بدلا من 18 جنيها، لبن كامل الدسم بسعر 29 بدلا من 32 جنيها، طبق بيض 30 بيضة بسعر 125 بدلا من 150 جنيها، وكذلك لحوم برازيلى مجمدة بسعر 160 بدلا من 190 جنيها للكيلو.

وبالنسبة للدواجن، طرحت المجمعات الاستهلاكية دواجن محلية مجمدة بسعر 105 بدلا من 125 جنيها للكيلو، وكذلك دواجن برازيلى مجمدة بسعر 85 بدلا من 115 جنيها للكيلو، وهو ما أثار عدم رضا عدد من المواطنين، قائلين: «لما يكون سعر المجمد عالى كدا هيفرق إيه عن سعر كيلو الفراخ الحية فى المحلات».

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء الأكثر مبيعا فى الأسواق اليوم، 80 جنيها للكيلو، والبانيه تراوح بين 180 إلى 190 جنيها للكيلو، والدواجن البلدى 120 جنيها للكيلو.

وفى سياق متصل، أكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، الدكتور طارق سليمان، استمرار حملات التفتيش بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، للرقابة على الأسواق والتجار لمتابعة الأسعار.

وأضاف سليمان، أنه وردت معلومات عن بعض تجار الدواجن والبيض وشركات، يبيعون منتجاتهم بأسعار مرتفعة ولا تتماشى مع تكاليف الإنتاج ومصروفات التشغيل، مع تخزين كميات من بيض المائدة لحجبها عن السوق بغرض الاحتكار وزيادة أسعارها، لافتا إلى أنه تم مداهمة مقرات هذه الشركات وتحرير محاضر ضدها بعد أن تبين وجود مخالفات بالفعل ورفع الأسعار بشكل مبالغ دون فواتير تثبت سعر الشراء أو البيع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved