السكة الحديد تصدر تعليمات جديدة لقطاعات الصيانة والدعم الفني وتحذر من عدم تطبيقها.. ما هي؟

آخر تحديث: الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 3:24 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

- التأكد من انتظام تشغيل أجهزة التحكم الآلي.. وتكثيف المرور المفاجئ عليها بالورش والمناطق والأحواش
- فصل أي موظف يثبت تعاطيه المخدرات من أول عينة تحليل.. وعقابه بالسجن والفصل والغرامة

استمرارا لردود الأفعال على حادث التصادم الذي وقع بين جرار وقطار نوم رقم 1087 صباح الأحد الماضي، وذلك في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، أصدر نائب رئيس مجلس إدارة هيئة السكة الحديد لقطاع الصيانة والدعم الفني، المهندس خالد محمد إمبابي، تعليمات جديدة خاصة بتشغيل أجهزة التحكم الآلي الـ ATC الخاصة بجرارات السكك الحديدية، دون الإخلال بما ورد بلائحة سلامة التشغيل من واجبات جميع المهندسين والفنيين والمختصين.

توجيهات لأقسام الصيانة

وقد تم إرسال هذه التعليمات إلى رؤساء الإدارة المركزية بكل من الورش الإنتاجية والعمرات، وقطاع صيانة الوحدات المتحركة بالمناطق، وقطاع التخطيط ومتابعة صيانة الوحدات المتحركة، وقطاع الصيانة الوحدات المتحركة بمنطقة القاهرة.

التأكد من كفاءة أجهزة التحكم

وتضمنت تعليمات الهيئة الجديدة، الصادرة عن نائب رئيس الهيئة، والتي تم التشديد على اتباعها بكل دقة وحزم، أهمية التأكد من انتظام تشغيل أجهزة التحكم الآلي الـ ATC بالجرارات أثناء التجهيز اليومي طبقًا للتعليمات، والتأكد من أن جميع الجرارات الشغالة قد تم عمل الصيانة الدورية لها وأنها غير متجاوزة الدوري، والتنبيه على المسئولين المتخصصين بعدم تعيين الورش أو ملاحظ القاطرات أي جرارات بها أجهزة الـ ATC معطلة أو بها عوارض أو فوائد للتشغيل على جميع الخطوط للركاب والبضائع، وأن هذه الأجهزة تعمل بكفاءة في القطارات.

اختبار التشغيل

وأكد نائب رئيس الهيئة على مراعاة إجراء اختبار لتشغيل دائرة الرباط السريع في حالة تجاوز سيمافور مغلق قبل خروج الجرارات من ورش التجهيز اليومي، وذلك باستخدام الملفات الأرضية الموجودة بالورش مع تسجيل هذه التجارب في سجل خاص بذلك.

مراقبة تشغيل الأجهزة

وأشار إلى ضرورة قيام المسئولين عن مراقبة تشغيل الأجهزة والورش والأحواش بالتأكد من وجود شريط التسجيل أو الدسك قبل القيام بالمحطات، والتأكد من أن محابس الهواء (الجزرة) على وضع التشغيل، بالإضافة إلى التأكد من سلامة تشغيل مقرب الفرامل الأتوماتيكي؛ وذلك بإدارته وتجربة الرباط والتصريف ثلاث مرات.

التأكد من سلامة المحابس

وتابع إمبابي في تعليماته ضرورة التأكد من تشغيل دائرة الرباط العادي والسريع، والتأكد من أن جميع محابس الهواء على وضع التشغيل أثناء الكشف اليومي والدوري، والتأكد من سلامة تشغيل بلف التقسيم بقياس زمن الرباط والتصريف ثلاث مرات.

تكثيف المرور المستمر

وطالب نائب رئيس الهيئة من مسئولي القطاعات تكثيف المرور المستمر والمفاجئ على أجهزة الـ ATC بكل الورش والمناطق والأحواش، والالتزام بتعليمات سرعة مسير جرارات البضائع وربط أجهزة الـ ATC على سرعة جرارات البضائع وكذلك المفارد.

تدريب العنصر البشري

وشدد على الاهتمام بتدريب جميع العناصر البشرية بالقطاع متمثلة في المهندسين الفنيين الحرفيين، والاهتمام بمنظومة الأمن الصناعي داخل الورش والوحدات المتحركة، وتركيب لمبات ليد في جميع العربات مثل العربات الروسي وتكون صالحة، والتأكد من أنها صالحة للتشغيل وتظهر الإضاءة الخلفية للقطار.

التأكيد على التجهيز اليومي

وقال نائب رئيس الهيئة إنه من الضروري التأكيد على جميع المناطق بضرورة الاهتمام بالتجهيز اليومي جرارات وعربات وعدم قيام أي جزار أو عربة بها عوارض (خاصة البواجي)، وقياس درجة حرارة كراسي العجل والتنبيه على جميع المسئولين المختصين بالصيانة والدعم الفني بمقابلة جميع القطارات بالمحطات المتواجدين فيها لمراقبة الجرارات وجميع بواجي العربات بالقطار والتأكيد على ذلك.

الحفاظ على الأصول الثابتة

ونوه إلى الحفاظ على الأصول الثابتة المملوكة للهيئة والمتمثلة في (الجرارات، العربات، الأوناش، الآلات، المعدات، جميع قطع الغيار الجديدة والتالفة)، ومحاسبة جميع المقصرين والمستهترين في العمل ونشرها داخل لوحة الورش.

مكافحة السرقات

وأكد إمبابي على القضاء على ظاهرة السرقات وذلك بتكثيف المرور المستمر والمفاجئ على الورش والأحواش بالتعاون مع الشرطة، ورفع جميع المهمات الصالحة في المخازن والخردة داخل أماكن الخردة، والتأكيد على تنفيذ تعليمات وزير النقل والمتضمنة أن أي موظف يثبت تعاطيه المخدرات من خلال أول عينة تحليل سيتعرض لعقوبات السجن والفصل والغرامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved