محامي أحمد شفيق: الفريق من حقه العودة لمصر خلال 48 ساعة

آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 1:17 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد الشرقاوي

قال المستشار يحيى قدري، محامي الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء المرشح الرئاسي الأسبق، إن الفريق لديه بعض الارتباطات بمكان إقامته يلزمه ترتيبها أولا قبل عودته إلى أرض الوطن، لأنه مقيم منذ أربع سنوات بالإمارات، وبالتالي يجب عليه تسوية هذه الارتباطات قبل العودة إلى مصر.

وأضاف قدري في تصريحات خاصة للشروق، أنه يتوقع رفع الاسم من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول خلال 48 ساعة كحد أقصى لرفع اسم الفريق من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وهي المدة التي تلزم لتسليم القرار الصادر من محكمة الجنايات اليوم.

وتابع محامي شفيق: في الوقت الحالي لا يوجد أي قضايا أخرى تتعلق بالفريق شفيق وإن الدفاع قد تقدم خلال جلسة اليوم بصورة من قرار نيابة الأموال العامة بحفظ التحقيقات في القضية الثانية لجمعية أرض الطيارين.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بعدم قبول الدعوى الجنائية في قضية أرض الطيارين الأولى، وعدم جواز نظر الدعوى في القضية الثانية، وإحالة الأخيرة إلى النيابة العامة.

واشارت المحكمة في حيثيات حكمها إلى أنه تبين لها من واقع الأوراق أن قاضي التحقيق المستشار أسامة الصعيدي كان قد انتهى من التحقيق في الجناية الأولى الخاصة بأرض الطيارين (الصادر فيها الحكم بالبراءة)، وأصدر أمر الإحالة فيها في أكتوبر 2012، بينما بدأ التحقيق في الوقائع موضوع القضية الثانية عقب قرار الإحالة الأول بشهرين كاملين، أي بعد انتهاء ولايته للتحقيق في الجناية الأولى ولم يصدر له قرار ندب جديد للتحقيق فيها، فضلا عن عدم وجود ارتباط بين الجنايتين.

وأكدت المحكمة أنه كان يتعين أن يتم إحالة البلاغ الجديد المتعلق بمشروعات الفيلات التابعة لجمعية الضباط الطيارين إلى النيابة العامة، حتى تحدد ما إذا كان موضوع البلاغ يخضع لنطاق تحقيقها، أو أن يتم استصدار قرار جديد من محكمة استئناف القاهرة لندب المستشار أسامة الصعيدي نفسه للتحقيق في الوقائع الواردة بالبلاغات الجديدة، أو أن يتم ندب قاض آخر لمباشرة التحقيقات، وهي الإجراءات التي لم يتم اتباعها، حيث قُدم البلاغ إلى المستشار الصعيدي مباشرة، وهو ما يتعين معه القضاء ببطلان أمر الإحالة لانتفاء ولاية قاضي التحقيق المذكور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved