إنشاء جائزة سنوية باسم الدكتور علي رضوان فى علوم المصريات

آخر تحديث: الإثنين 16 نوفمبر 2020 - 7:20 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتى:

أعلن محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب، إنشاء جائزة سنوية باسم الأستاذ الدكتور علي رضوان عالم المصريات ورئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب السابق، قيمتها 5 آلاف جنيه.

وصرح عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن الجائزة تمنح لأفضل بحث فى مجال تاريخ الفن المصرى القديم والآثار والديانة المصرية القديمة على أن يكون موضوع البحث غير مستل من رسالة ماجستير أو دكتوراه، ولم يسبق نشره فى أى دورية علمية أو تقديمه فى مؤتمر أو تقيمه من قبل جائزة أخرى، وألا يتعرض لإسقاطات سياسية أو دينية أو مذهبية أو عرقية.

وأضاف ريحان أن البحث يقدم لإدارة الاتحاد فى نسخة ورقية، و2 أسطوانة مدمجة مزودة بالصور والأشكال التوضيحية وللاتحاد حق الملكية الفكرية والنشر للبحث عند فوزه وتسلم الأبحاث باليد فى مقر الاتحاد أو عبر البريد الإلكترونى للاتحاد فى موعد غايته 15 سبتمبر من كل عام.

الجدير بالذكر أن الدكتور علي رضوان محل تقدير واحترام على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، حيث حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآثار عام 1983، ووسام العلوم والفنون وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003، وحصل على الوسام الكبير للجمهورية الألمانية بدرجة "قائد" عام 2006.

كما أشرف على أكثر من 70 رسالة ماجستير ودكتوراه، عن فنون وحضارة مصر القديمة في شتى مراحلها (ما قبل التاريخ – العصور الفرعونية – العصور اليونانية والرومانية – الفنون القبطية – الفن في النوبة)، كما أشرف على إنشاء كلية الآثار بفرع جامعة القاهرة بالفيوم 1992-1993 وعلى إنشاء دبلوم ما قبل التاريخ ودبلوم تاريخ الفن ودبلوم تاريخ الشرق الأدنى ودبلوم الترميم وفن المتاحف بجامعة القاهرة.

وشارك رضوان في أبحاث بمؤتمرات علمية بألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا والدنمارك وفرنسا والنمسا والسويد والنمسا وأسبانيا والمكسيك والتشيك والسعودية والكويت والأردن واليمن.

كما عمل كمستشار علمي لآثار ما قبل التاريخ بالمجلس الأعلى للآثار، ورئيس الفريق المصرى المشترك فى "المركز المصرى الفرنسى لدراسة وترميم معابد الكرنك" ورئيس لجنة معاينة ومراجعة مشروع أعمال التطوير بساحة الكرنك ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفى الجديد للمتحف المصرى بالتحرير لجعله متحفا لتاريخ الفن المصرى القديم ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفى لمتحف أخناتون بالمنيا ورئيس اللجنة العلمية لمتحف الحضارة ورئيس اللجنة العليا لاختيار القطع الأثرية المطلوبة للمتاحف الجديدة (متحف الحضارة – المتحف الكبير- متحف أخناتون).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved