احذر نقص «فيتامين د» مع اقتراب الشتاء

آخر تحديث: الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 3:01 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

«فيتامين آشعة الشمس»، هذا هو اللقب الذي أطلق على أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وأنشطته؛ نظرًا لأن التعرض للشمس هو أفضل الطرق وأكثرها طبيعية للحصول عليه.. هو «فيتامين د».

الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على العظام والمناعة، ودوره أيضًا ينعكس على الصحة النفسية وتقليل القلق؛ وذلك وفقًا لما تم نشره في موقع «تايمز أو إنديا».

وفيما يلي أبرز المعلومات اللازمة حول فيتامين «د»

• أين يوجد؟

يتواجد الفيتامين بشكل طبيعي في آشعة الشمس كما تمت الإشارة، لكنه أيضًا يتوافر في بعض الأطعمة والمكملات مثل السمك وصفار البيض.

• دور الفيتامين

تساعد المستويات الكافية من فيتامين د في تنظيم امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور، ويحسن وظائف المناعة، ويقاوم الالتهابات والأمراض المختلفة ويسهل أيضًا النمو والتطور الطبيعي للعظام والأسنان.

بخلاف هذه الفوائد الأساسية يساعد «فيتامين د» أيضًا في تقليل التوتر والقلق وتنظيم الحالة المزاجية، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمراقبي الوزن أيضًا جني فوائد فيتامين (د)، حيث تشير الدراسات إلى أنه يساعد في تحقيق الأهداف المرغوبة في إنقاص الوزن.

• مشكلات نقص الفيتامين

في حين أن فوائد فيتامين د واسعة النطاق، إلا أن هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تظهر إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، خاصة خلال فصل الشتاء عندما يكون الطقس غير متوقع إلى حد كبير ومليء بالضباب.

فأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، غالبًا ما يشكون من الشعور بالتعب والضعف العام؛ ما يحد من قدرتهم على ممارسة وظائفهم اليومية، وقد يتسبب أيضًا في تمايل الشخص أي المشي بخطوات قصيرة.

كذلك فإنه يعتبر علاجًا للكساح، وهو اضطراب يؤدي إلى ضعف العظام عند الأطفال، حيث يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، مما يؤدي بدوره إلى بناء وتقوية العظام، وفي البالغين قد يرتبط تطور العظام الضعيفة واللينة بحالة تسمى لين العظام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved