«الملا»: سنبحث مع السعودية توفير احتياجاتنا البترولية لـ5 سنوات

آخر تحديث: الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 1:49 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد اسماعيل

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الحكومة ستبحث مع الجانب السعودي تنفيذ توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز، بتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة خمس سنوات.

وكان الملك سلمان قد أصدر توجيهات بتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة خمس سنوات، ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وبحسب «الملا»، فإنه سيتم عقد اجتماعات مع الجانب السعودي خلال الفترة المقبلة لتحديد كيفية توفير احتياجات مصر من المواد البترولية.

وتقدر الاحتياجات الشهرية للسوق المحلى من السولار بـ500 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 150 ألف طن، بخلاف 500 ألف طن مازوت، وفقاً لبيانات هيئة البترول.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إلى أن هناك اجتماع للمتابعة بين السعودية والمسؤولين المصريين سيعقد في الرياض في الخامس من يناير المقبل، وذلك بعد اللقاء الذي عقد بين رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل وولي ولي العهد ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

ووقعت هيئة البترول اتفاقا مع شركة أرامكو السعودية، لتزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر بدأت في سبتمبر وانتهت في نوفمبر الماضيين، وشمل الاتفاق تسهيلات في السداد على 3 سنوات وفائدة 3% فقط.

وبلغت قيمة التعاقد مع «أرامكو» إلى 1.4 مليار دولار، إلا أنه مع انخفاض أسعار البترول العالمية، تراجعت قيمة التعاقد السعودي لتصل إلى 1.1 مليار دولار، ويشمل توريد 500 ألف طن سولار، و220 ألف طن مازوت، و150 ألف طن بنزين شهريا.

وكانت مصر تستورد منتجات بترولية من الخارج بقيمة 1.3 مليار دولار شهريا، قبل بدء هبوط سعر برنت بالأسواق العالمية.

ويبلغ الاستهلاك المحلي من البنزين 6.1 مليون طن سنويا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه بإجمالي 2.7 مليون طن، يليه بنزين 92 بحوالي 2.5 مليون طن، وبنزين 95 نحو 400 ألف طن، وفقا لتقديرات موازنة العام المالي الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved