ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي 50%

آخر تحديث: الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمود العربي

ارتفعت أسعار حلوى المولد النبوي بنسبة أكثر من 50% عن السنوات السابقة، حيث قفز سعرها في بعض المناطق من 15 جنيها ليصل إلى 30 جنيها، ووصل سعرها في بعض المناطق السياحية والراقية 80 جنيها للكيلو.

وقال صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى وعضو مجلس غرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة لزيادة أسعار الدولار، وزيادة مستلزمات الإنتاج مثل السكر والسمسم والفول والمكسرات والدقيق، بالإضافة إلى ارتفاع الجمارك.

وأضاف رئيس شعبة الحلوى وعضو مجلس غرفة القاهرة التجارية، أن "المستوردين خفضوا الكميات المستوردة هذا نتيجة لعدم توافر الدولار، والقيود التي وضعها البنك المركزي المصري بتحديد سقف لإيداع وسحب الدولار بـ10 آلاف دولار، و50 ألف دولار كحد أقصى".

وأشار إلى أن "أسعار السكر ارتفعت في الفترة الماضية نتيجة لفرض رسوم حماية على جميع الكميات المستوردة، ونقص الكميات المستوردة من المكسرات التي كانت تأتي من سوريا قبل توتر الأحداث هناك"، موضحا أن "كل تلك العوامل أدت إلى ارتفاع أسعار المنتج النهائي".

وقال عبدالرحمن كامل، أحد بائعي وسط البلد، إن "حلوى المولد ارتفع سعرها هذا الموسم نظرا لارتفاع أسعار السكر والسمسم والمكسرات"، لافتا إلى انخفاض نسبة إقبال المواطنين على الشراء عن السنوات الماضية.

وأضاف كامل، أن "حلوى المولد لم تشهد منتجات جديدة هذا الموسم، إلا أن بعض مراكز البيع الكبرى التي قد يصل سعر الحلوى بها إلى 100 جنيها، تقوم بتزيين حلوى بالشوكولاتة والدانيتل والديكورات المليئة بالورود والكتابة على الحلوى باللغتين الإنجليزية والعربية"، مشيرا إلى أن "مرتادي مصر من الخارج يحرصون على شراء الحلوى غالية الثمن لما تتمتع به من مذاق لذيذ وجودة عالية".

وأشار ممدوح السعدني، أحد بائعي شارع الأهرام، إلى أن "أسعار الحلوى تشهد ارتفاعا غير مسبوق، فيبلغ سعر علبة الحلوى الصغيرة 30 جنيها بفارق 12 جنيها عن العام الماضي، وبعض المواطنين امتنعوا عن الشراء هذا الموسم، في حين استمرت بعض العائلات في شراء كميات كبيره من حلوى المولد النبوي، رغبة في الاحتفال وإدخال البهجة على وجوه أبنائهم".

واتفق معهم في الرأى سيد البرعي، صاحب الـ40 عاما وأحد العاملين في محلات العبد بشارع الأهرام، حيث قال إنه "على مدار 10 سنوات في العمل في مجال الحلوى وخصوصا حلوى المولد، لم يشهد انخفاضا لنسبة الإقبال كما حدث هذا الموسم"، مشيرا إلى أن "العائلات ذات القدرة المالية، تستمر في شراء الحلوى ولكن بكميات أقل هذا الموسم".

وأضاف: "أسعار الحلو ارتفعت ليصل سعر عروسة المولد إلى 100 و 200 جنيها، والكيلو من الحلوى السمسمية والحمصية والسودانية ليبلغ 30 و40 جنيها، والكيلو من حلوى جوز الهند بلغ 28 جنيها، والكيلو من الحلوى القشطة بلغ 25 جنيها، والكيلو من حلوى البسيمة بلغ 23 جنيها، بينما بلغ سعر الملبن 20 جنيها".

وأعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن "فروع المجمعات الاستهلاكية، تقوم بطرح حلويات المولد النبوي الشريف من النوع الفاخر وبأسعار تقل عن الأسواق حوالي 20%، وتشمل حلاوة السمسمية والفولية والحمصية، والجوزية، والملبن، وغيرها من الحلويات، وذلك من خلال عبوات متنوعة الأحجام منها عبوة كيلو بسعر 27 جنيها، وتشمل 10 أصناف حلويات، وعبوة 2 كيلو بسعر 52 جنيها، ويوجد بها 12 صنف حلويات، وعبوة 3 كيلو بسعر 78 جنيها، ويوجد بها 19 صنف حلويات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved