مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام ينظم دورة تدريبية لبناء القدرات الأفريقية في مجال نزع السلاح

آخر تحديث: الأربعاء 16 ديسمبر 2020 - 12:04 ص بتوقيت القاهرة

نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بالتعاون مع أكاديمية "فولك برنادوت" السويدية، دورة تدريبية افتراضية حول نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج خلال شهر ديسمبر الجاري.
شارك في الدورة مسئولون من اللجان الوطنية لنزع السلاح والتسريح واعادة الدمج، بالإضافة إلى ممثلين عن حكومات وطنية، وعمليات السلام الأممية ومنظمات دولية وإقليمية على رأسها المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وقد شملت الدورة متدربين من ١٢ دولة أفريقية تم تدريبهم من قبل فريق من الخبراء بمركز القاهرة والأكاديمية السويدية.
أكد أحمد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة، في تصريحاته أن نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج يعد من أهم الادوات التي تعول عليها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لإدارة النزاعات وتسوياتها في مختلف مراحلها بما يسهم في تحقيق السلام المستدام دون انزلاق الدول في العنف مجدداً.
كما أضاف أن الدورة التدريبية تهدف إلى تفعيل المنظومة الأفريقية لنزع السلاح والتسريح واعادة الدمج، الواردة في وثائق المبادئ العملياتية الإرشادية للاتحاد الأفريقي، كما تسعى إلى تعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في هذا المجال من خلال التنسيق بين الآليات ذات الصلة بالمنظمتين.
وقد تضمن الشق الأخير من الدورة التدريبية حلقة نقاش رفيعة المستوى تحت عنوان "نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في سياقات النزاع ذات الطبيعة غير المتماثلة: الفرص و التحديات على المستوى العملياتي"، حيث شارك فيها عدد من المسئولين من قسم نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في مكتب سيادة القانون والمؤسسات الأمنية التابع لإدارة عمليات السلام بسكرتارية الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وقسم الدفاع والأمن بالاتحاد الأفريقي، والمنظمة الدولية للهجرة، وأكاديمية "فولك برنادوت" السويدية.
هذا ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار برنامج "تعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا للفترة ٢٠١٩ – ٢٠٢٠" والذي ينفذه مركز القاهرة من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي وبدعم من الحكومة اليابانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved