وكيل صحة سوهاج: فحص 864 ألفا و871 مواطنا من خلال المبادرات الرئاسية

آخر تحديث: الثلاثاء 17 يناير 2023 - 12:46 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد المجيد

أكد الدكتور سامي النجار وكيل وزارة الصحة بسوهاج، فحص 864 ألفًا و871 مواطنًا ومواطنة، من خلال المبادرات الرئاسية المختلفة التي تقدم خدماتها بـ 204 مقار على مستوى المحافظة.

وشد على أن مديرية الصحة بالمحافظة تبذل قصارى جهدها لوصول كل المبادرات لجميع مراكز وقرى المحافظة، وأن المبادرات استطاعت أن تخفف المعاناة عن الآلاف من المواطنين.

كما تم فحص 216 ألفا و786 مواطنا ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة، للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي المزمن وتقديم أحدث بروتوكولات العلاج التي تعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى.

فيما تم فحص 5883 مواطنًا ضمن مبادرة كبار السن 65 سنة، بأربعة مراكز كمرحلة أولى وهى "سوهاج، أخميم، جهينة، طهطا"، وتهتم بالكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية.

وأوضح النجار، أن عدد المواطنين الذين تم فحصهم خلال عام 2022، وصل 492 ألفا و151 سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة، والتي تهدف للكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات، بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض، وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان.

فيما تم فحص 34 ألفا و218 سيدة ضمن مبادرة صحة الأم والجنين، والتي تقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين، كما تهتم بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف.

وتم فحص 115 ألفًا و833 طفلًا ضمن مبادرة السمعيات، وتهدف إلى توقيع الكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة وعلاج ضعف وفقدان السمع وتقديم العلاج المناسبة.

كما تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة الكشف عن الأمراض غير السارية والتي منها "ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)"، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي وخدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان، بالإضافة إلى فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved