أحمد الفخراني: مدين لفلسطين وأهلها بالكثير وأقدم لهم التحية

آخر تحديث: الأربعاء 17 يناير 2024 - 10:25 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد ومحمود عماد

قال الكاتب والروائي أحمد الفخراني: "أنا مدين لفلسطين وأهلها بالكثير، لقد فتحوا عيناي على عالم لم أكن أعرفه جيدا ولا أدركه، وأقدم لهم التحية، وقدموا لي أفكار لالتفت للنصوص القصيرة، النوڤيلات، والمجموعات القصصية، فمن وجهة نظري الرواية ليست أفضل أنواع الفن".

وأوضح الفخراني، خلال وقائع ندوة مناقشة وتوقيع رواية "المشاء العظيم" الصادرة عن دار الشروق، أن الغرائبية هي فن الوقوع في اللا شيء، وأن النص الغرائبي هو فن خلخلة الواقع، وليس الانفصال عنه، ويجب استخدامه فيما يخدم النص، ليوضح أن الغرائبية في المشاء العظيم الذي يجعلك تصدقها هو الواقع، وليس الخيال.

وأضاف بعدها الكاتب والناقد الكبير محمود عبد الشكور، أن الزهرة النارية على غلاف الرواية هي رمز الإبداع، وأن عنوان الرواية هو تجسيد للنص الذي أبدعه الفخراني، وهو السعي وراء الإبداع الأصيل، ليشدد على أن الفخراني يوظف الغرائبية بطريقة شديدة الحرفية.

أحمد الفخراني؛ روائي وصحفي مصري، صدرت له عدة روايات منها: «بار ليالينا» التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2023، «إخضاع الكلب» عام 2021، «بياصة الشوام» التي حصلت على المركز الأول لجائزة ساويرس فرع شباب الأدباء عام 2020، ورواية «ماندرولا» التي حصلت على المركز الثاني عام 2016. والمجموعة القصصية «مملكة عصير التفاح»، بالإضافة إلى كتاب «في كل قلبٍ حكاية» بورتريهات، وديوان «ديكورات بسيطة» بالعامية المصرية. ينشر مقالاته في صحف ومواقع مصرية وعربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved