رئيس جامعة عين شمس وعدد من العمداء يشهدون حفل ختام برنامج جامعة الطفل

آخر تحديث: الخميس 17 فبراير 2022 - 2:12 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

اختتمت، اليوم، فعاليات المرحلتين الـ4 والـ5 من جامعة الطفل بجامعة عين شمس بحضور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وأيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورنا رفاعي نائب الرئيس التنفيذي لبرنامج جامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمي، وأشرف عمر عميد كلية الطب، وشهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، ونهى سمير عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، وأسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، وأماني أسامة عميد كلية الصيدلة، وسحر موسى عميد كلية التمريض، وتامر النادي مدير ادارة المنح والمشروعات، ونهى الرافعى منسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس.

وأكد محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن الاهتمام بجامعة الطفل يأتي من منطلق الاهتمام بزرع قيمة العلم في أطفالنا، موجها الشكر لجميع المشاركين في فعاليات جامعة الطفل، مشيرا إلى رغبة الجامعة في زيادة الأعداد لاستقبال أكثر من 160 طفلا لنشر اكبر قدر من المعرفة لإفادة أكبر قدر ممكن من الأطفال.

فيما أكد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أهمية مشروع جامعة الطفل والاهتمام بالأطفال، مشيرا إلى قيام رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان عدد من القرارات الهامة من داخل المدارس كإشارة إلى اهميتهم موصيا الأطفال بالاهتمام بالعلم والرياضة.

وأوضحت الدكتورة رنا رفاعي نائب الرئيس التنفيذي لبرنامج جامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمي، أن فكرة جامعة الطفل بدأت في أوروبا عندما كانوا يرغبوا في عمل تواصل بين الأطفال في سن صغير والأساتذة في الجامعات لتوعية الشعوب بالفرص الموجودة في الجامعات، مشيرة إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة خارج الاتحاد الأوروبي التي تشارك في برنامج جامعة الطفل.

وتابعت: يحصلوا على تعليم موازي في جامعات ونعطي لهم فرصة بالذهاب لأقرب جامعة لهم وتعلم كل شيء والبحث عن المعلومات واكتشافها ويظلوا لمدة 6 سنوات يتعلموا في برنامج جامعة الطفل حتى التخرج.

ولفتت إلى أن فعاليات جامعة الطفل بمصر تشارك بها معظم الجامعات وتضم حوالي 16 ألف طالب، حيث نعمل على تعزيزهم وتشجيعهم ومتابعتهم، مشيدة بالتنظيم والإعداد والتنفيذ الجيد لفاعليات جامعة الطفل بجامعة عين شمس.

وأشار أشرف عمر عميد كلية الطب، إلى أهمية الاهتمام بالأطفال، وأن تجربة دولة الهند وتقدمها في مجال software منذ 20 عاما، من خلال الاهتمام بأجيال من الأطفال، مؤكدا أنه يمكن أيضا أن نخرج بالعديد من الأفكار التي تفيد المجتمع والدولة.

وأشادت شهيرة سمير مدير قطاع العلاقات الدولية بالجامعة، بفكرة جامعة الطفل التي تبنتها أكاديمية البحث العلمي، حيث إنها تبني شخصية الطفل بصورة علمية متميزة، وكذلك اهتمام عمداء الكليات على اهتمامهم وعطائهم الغير محدود وحرصهم على تعريف الأطفال بكل التفاصيل كل في مجاله.

وأوضحت الدكتورة نهى الرافعي منسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس، أن الدولة تتجه إلى الاستثمار في الأطفال والشباب، لذلك تم بلورة فعاليات وأنشطة جامعة الطفل فيما يخدم هذا الاستثمار، حيث لاقت كل الدعم من القيادات وتم تحقيق الهدف المرجو من جامعة الطفل وإدراك الأطفال أنهم في عالم كبير في انتظارهم.

واستعرضت أنشطة الأطفال خلال فعاليات جامعة الطفل، التي تضمنت محاضرة تعريفية عن كل كلية، حيث تعرف الأطفال على الإجراءات الاحترازية والإسعافات الأولية بكلية التمريض، إلى جانب البصمة الكربونية والمناخ وتدوير المخلفات بكلية الدراسات والبحوث البيئية، وكيفية صناعة معجون الأسنان وحموضة الدم ومعامل كلية الصيدلة.

وتابعت: كما تعرف الأطفال خلال زيارتهم لمركز الابتكار وريادة الأعمال على كيفية عمل العصف الذهني والنجاح وتعريفه والعمل في فريق.

وخلال زيارتهم لكلية الحاسبات المعلومات تعرفوا على البرمجة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة لمبادئ وأساسيات العلوم والفيزياء بكلية العلوم وتلقي الأطفال محاضرة عن الغذاء وكيفية عمل القلب بكلية الطب، كما تعرف الأطفال على كيفية استخلاص الطاقة وأنظمة الصوت خلال تواجدهم في زيارة لورشة لوبان بكلية الهندسة، إلى جانب التعرف على الحضارة المصرية أثناء زيارتهم لمتحف الحضارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved