مستشفى المنيرة العام يجري جراحة منظار للقصبة الهوائية لتشخيص الناصور

آخر تحديث: الأربعاء 17 مارس 2021 - 10:05 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

نجح مستشفى المنيرة العام في إجراء منظار تشخيصي للقصبة الهوائية؛ لتشخيص الناصور بين المريء والقصبة الهوائية، لطفلة رضيعة، ورُبط الناصور وأصلحت القصبة الهوائية بواسطة منظار الصدر الجراحي وتوصيل المريء جراحيًا.

كان المستشفى قد استقبل حالة طفلة تعاني من عيب خلقي "انسداد بالمريء وناصور بين المرئ والقصبة الهوائية" وتم تحضير الرضيعة لإجراء الجراحة لأول مرة في مستشفيات مديريات الصحة.

وقال الدكتور محمد عزيز، مدير المستشفى، إن هذه الحالة لم تكن الوحيدة بالحضانة التي تم لها تدخل جراحي، بل هناك حالات أخرى مثل إصلاح انسداد الإثنى عشر وإصلاح ضيق بمخرج المعدة، موضحًا أنه منذ إنشاء الوحدة في منتصف شهر يوليو، تم عمل ٢٥ عملية جراحية متقدمة للأطفال حديثي الولادة مع إدخال تقنية جديدة لتركيب القسطرة الوريدية المركزية بمساعدة السونار، وعمل أكثر من مائة عملية جراحية ما بين كبرى ومتقدمة ومتوسطة، والوحدة تستقبل حالات الطوارئ على مدار الساعة.

وأشار عزيز إلى إنشاء وحدة جراحة الأطفال بالمنيرة بجهود حثيثة من الأستاذ الدكتور محمد فوزي رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، تحت إشراف الدكتور أيمن البغدادي أستاذ جراحة الأطفال بجامعة عين شمس، مشيدًا بدور طاقم الحضانة برعاية الدكتورة منال فاروق، ورعاية الإطفال بإشراف إيريني جمال.

ويتكون الفريق الطبي المعالج من الدكتور هاني إمبابي مدرس جراحة الأطفال بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، والدكتور سعيد غلوش، والدكتور طارق حسام استشاري التخدير.

من جانبه، قال الدكتور كريم سلام، وكيل مديرية الشئون الصحية بالقاهرة، إن المديرية تعمل على تقديم كافة الخدمات الصحية بجميع مستشفياتها، بالتعاون مع فريق العمل المكون من مدير الطب العلاجي كمال أبو العلا، ومدير المستشفيات بالمديرية ناهد سمير.

وعلى جاب آخر، أوضح الدكتور محمد شوقي، رئيس قطاع الصحة بالقاهرة، أن المديرية تعمل على تقديم جميع خدمات العلاج بجميع وحدات المديرية على أعلى مستوى، مع عمل خطة شاملة لتطوير كافة مستشفيات المديرية، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

يذكر أن المستشفى يقدم كافة الخدمات الطبية بالعيادات الخارجية، في أقسام الرمد والجراحة العامة والباطنة والأطفال والعظام والأنف والأذن والنساء والتوليد وتنظيم أسرة، وقسم الأسنان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved