اليوم.. عرض نسخة مرممة من «وداعا بونابرت» في «كان»

آخر تحديث: الثلاثاء 17 مايو 2016 - 9:28 م بتوقيت القاهرة

يعرض الثلاثاء في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، نسخة مرممة من فيلم «وداعا بونابرت» للمخرج الراحل يوسف شاهين، وهي النسخة التي شارك في ترميمها مؤسسة يوسف شاهين بفرنسا التي ترأس مجلس إدارتها ابنة شقيقته المخرجة والمنتجة ماريان خوري.

وسيكون العرض مقدمة لفعالية كبرى تقام عام 2018 بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله ستتضمن معرضا عالميا لوثائق بخط يوسف شاهين ومجموعة أفلامه المرممة لتبدأ الوثائق رحلتها من فرنسا، وتستقر في النهاية في مكتبة الاسكندرية لتصبح المقر الدائم للوثائق التي سيتم ترميمها، بالإضافة لوجود موقع عبر شبكة الإنترنت يحمل كل هذه الوثائق المرممة، والتي تم تحويلها لرقمية.

علاقة شاهين بـ«كان» بدأت عام 1951 مع عرض فيلمه «ابن النيل»، وبعدها عام 1954 عرض فيلمه «صراع في الوادي» الذي قدم فيه العالمي الراحل عمر الشريف أولى بطولاته.

عام 1970 عاد للمشاركة في «كان» بفيلمه «الأرض»، وعام 1983 تم اختيار يوسف شاهين للمشاركة في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان. وعام 1985 قدم شاهين فيلمه «وداعا بونابرت».

واستمرت مشاركته حتى حصوله على جائزة اليوبيل الذهبي للمهرجان عام 1997. وشارك فيلمه المصير في المسابقة الرسمية، وعام 1999 عرض فيلمه «الآخر» في المهرجان. وفي 2004 عرض لشاهين فيلمه «إسكندرية نيويورك»، وشارك أيضا بفيلم قصير عن علاقته بـ«كان»، بالإضافة لعرض فيلمه الوثائقي «القاهرة منورة بأهلها» هناك.

وسيقام غداء رسمي على شرف شاهين تحت شعار «déjeuner du patrimoine cinématographique»، وهو الغداء الذي حمل صورة الممثل الفرنسي ميشيل بيكولي من فيلم «وداعا بونابرت».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved