لبنى والقرط اللازوردي.. لغة رقيقة تناسب جرعات مكثفة من الخيال

آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2024 - 6:53 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

رشا سنبل تطوف بالقارئ في رحلة سردية مليئة بالمغامرات

"لغة رشيقة وقيم إيجابية، مع جرعات مكثفة من الخيال المحبب للقارئ" معادلة أجادتها الكاتبة رشا سنبل، في قصتها الصادرة عن دار الشروق "لبنى والقرط اللازوردي"، حيث نصوص بديعة ضمن أدب الناشئة، تتضمن العديد من الأفكار المبتكرة".

تملك رشا سنبل القدرة على توريط القارئ مبكرا معها في نصها القصصي، حيث تقول بدأ كل شيء من بيت الجدة حياة، فهي ليست ككل الجدات، وبيتها ليس كباقي البيوت، وما بين الماضي والحاضر.. يلمع القرط ويقول كلمته، يختار الفتيات الشجاعات، اللاتي على قول الحقيقة قادرات، فهل ستوافق لبنى أن ترتديه لتصبح إحدى وريثات القرط.

في قصة "لبنى والقرط اللازوردي" الصادرة عن دار الشروق نجد أفكار مبتكرة، الخيال بها ليس هزلي بأي شكل، تجذب القارئ إلى مزيد من التعمق في الحضارة المصرية بشكل أوسع، بخلاف أسلوب سردي متقن مع حبكة ملموسة للقصة وأحداثها المشوقة، وشخصياتها الواقعية، التي تلامس مشاعر القارئ وتثير تعاطفه.

تدور أحداث الرواية حول فتاة تدعى لبنى، تعيش حياة هادئة مع والديها، حتى تضطر ظروف قاهرة إلى سفرهما وتركها في رعاية جدتها "حياة". تغير هذه الخطوة حياة لبنى بشكل جذري، فتفتح أمامها بوابة نحو عالم سحري مليء بالمغامرات.



تخبئ جدة حياة في طيات منزلها القديم سرا عظيما، ألا وهو "القرط اللازوردي"، قطعة أثرية غامضة لا يسمح لأحد بارتدائها سوى من يناديه القرط نفسه. تقرر لبنى، بدافع الفضول والشجاعة، ارتداء القرط، فتنفتح أمامها أبواب مغامرة لا تنسى، حيث تسافر عبر الزمن وتواجه مخلوقات غريبة وأحداثا مثيرة.

تشكل الرواية مزيجا فريدا من الخيال والواقع، حيث تمزج بين أساطير مصر القديمة وحكايات المغامرات الشيقة. تثير الرواية أسئلة مهمة حول الخير والشر، وتسلط الضوء على قيمة العائلة والتواصل.

تعد رواية "لبنى والقرط اللازوردي" قراءة ممتعة للأطفال واليافعين، فهي تحفز خيالهم وتنمي مهاراتهم اللغوية. كما أنها تقدم لهم لمحة عن تاريخ مصر العريق وثقافتها الغنية.

يرى القارئ النص أمامه كما لو أنه فيلم سينمائي شيق، فالنص يضم كل المقومات التي تجعلها عملا فنيا ناجحامليئا بالمغامرات والإثارة، مع لمسة من السحر والخيال، حيث مضمون يشعل شغف الأطفال واليافعين ويعد بمثابة فرصة رائعة لتعريفهم بتاريخ بلادهم وثقافتها، وزرع حب القراءة والمغامرة في نفوسهم.

تمتاز القصة الصادرة عن دار الشروق، بأسلوبها الفريد وقدرتها الفائقة على سحب القارئ إلى رحلة سحرية عبر صفحاتها، حيث تحاكي سنبل في روايتها خيوط المشاعر الإنسانية برقة وإبداع، فتلامس قلوب القراء بمفرداتها المعبرة وجملها المنسابة التي تنسج لوحة فنية متقنة.

تتميز الرواية بقدرتها على التنقل ببراعة بين المشاهد والمقاطع، محافظة على عنصر التشويق منذ اللحظة الأولى حتى الصفحة الأخيرة. وتضفي الجمل الختامية لكل فصل لمسة مسرحية مميزة، تشبه إسدال الستار على مشهد مثير يدفع القارئ إلى التهام الفصل التالي بشغف، تماما كما ينتظر المتفرج بلهفة رفع الستار في المسرح.

تعد "لبنى والقرط اللازوردي" عملا أدبيا متكاملا يستحق القراءة فهي تناسب جميع الأعمار، من الصغار إلى الكبار، دون أي نقص أو خلل. تقدم لنا سنبل قصة جميلة وجذابة على كافة المستويات، تلامس مشاعر القارئ وتبقيه معلقا بأحداثها حتى الصفحة الأخيرة.

تأتي أهم نقاط قوة "لبنى والقرط اللازوردي" هو قدرتها على تجاوز حدود القصة المعتادة، لتصبح رحلة فلسفية عميقة تثير تساؤلات حول معنى الحياة والقيم الإنسانية، حيث تقدم لنا سنبل من خلال شخصياتها المتنوعة نماذج واقعية تجسد صراعات الحياة اليومية وتحدياتها، فتثير تعاطف القارئ وتحفزه على التفكير في قيمه ومبادئه.

ولا تقتصر روعة "لبنى والقرط اللازوردي" على أسلوبها المتقن وأحداثها المشوقة فحسب، بل تمتد لتشمل الرسائل المهمة التي تقدمها للقارئ، حيثتؤكد سنبل من خلال روايتها على أهمية التسامح والتفاهم بين الناس، وتشجع على القبول والاحترام للآخر المختلف. كما تسلط الضوء على أهمية السعي لتحقيق الأحلام والأهداف، وتحفز القارئ على عدم الاستسلام أمام التحديات.

يشار إلى أن الكاتبة رشا سنبل نُشر لها ثلاث روايات للناشئة، "يوميات طالب ثانوي" ٢٠١٣، "نور والوشم العجيب" ٢٠١٨، " "على جبهتي بثرة" ٢٠٢١، قامت بتحرير ترجمة سلسلة كتب أمريكية شهيرة للناشئة بعنوان " مذكرات حمقاء- Dork Diaries"، تُلقي محاضرات توعية وورش كتابة للناشئة، كما تُنسق وتُدير لقاءات ثقافية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved