بعد احتراق منزل هنيدي.. إليك 10 نصائح للسلامة والصيانة لمكيفات المنزل

آخر تحديث: الجمعة 17 يونيو 2022 - 1:36 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

تصدر الفنان محمد هنيدي محركات البحث في مصر، بعد نشره صوراً لاحتراق منزله بشكل مفاجئ، نتيجة ماس كهربائي في جهاز المكيف.

وتتضرر الأجهزة الكهربائية المنزلية وخاصة المكيفات، نتيجة حرارة الجو الشديدة خلال الصيف، لذا إليكم بعض النصائح للحفاظ عليه وصيانته تجنبا لاحتراقه.

* نصائح للحفاظ على مكيف الهواء في حالة جيدة خلال فصل الصيف

1. تنظيف المرشحات

تتسخ مرشحات الهواء في المكييف بعد الاستخدام الطويل، ما يمكن أن تنسد مع الغبار والأوساخ وتسبب العديد من المشاكل.

ونتيجة ذلك سيصدر مكيف الهواء الخاص بك ضوضاء عالية ولن يطلق الكمية المناسبة من الهواء، ولمعالجة الأمر نظف المرشحات كل 3 أشهر، ويمكنك القيام بذلك بنفسك أو الاتصال بالمتخصصين، وإذا كنت تستخدم مرشحات يمكن التخلص منها بتغيرها كل عام للحصول على أعلى أداء.

2. حافظ على الغرفة مغلقة بإحكام

سيؤدي إغلاق الغرفة بإحكام إلى منع الهواء البارد من التسرب إلى الخارج، لأنه إذا تسرب الهواء البارد، سيعمل مكيف الهواء بجهد كبير لإخراج المزيد من الهواء إلى الغرفة، وبالتالي لا يفصل المكيف حتى يتوقف تسرب الهواء الساخن.

إذا كان مكيف الهواء يعمل كثيرًا لإخراج الهواء البارد، فقد ترتفع حرارته أكثر من اللازم ويتلف، لذا يجب إغلاق الغرفة بإحكام ومنع تسرب الهواء الساخن للداخل.

3. إيقاف تشغيل المكيف عند عدم الحاجة

يفضل بعض الناس إبقاء مكيفاتهم قيد التشغيل فقط للحفاظ على برودة الغرفة عند عودتهم إليها، لكن هذا ليس حلاً مثاليًا أبدا لأنه يجعل مكيف الهواء يعمل فوق طاقته.

4. حافظ على غرفتك مظللة

أغلق النوافذ واسحب الستائر حتى لا يدخل ضوء الشمس إلى الغرفة، خلال تشغيل المكيف، لأن الشمس تحمل أشعة فوق بنفسجية ويمكنها تسخين الغرفة بشكل كبير، خاصة في فصل الصيف.

وفي حال دخلت الأشعة فوق البنفسجية إلى الغرفة فسيحتاج مكيف الهواء إلى ضخ كمية كبيرة من الهواء البارد، ما يدفع المكيف للعمل بجهد كبير وبالتالي رفع درجة حرارة الجهاز.

5. استخدم مراوح السقف مع مكيف الهواء

يعد استخدام مراوح السقف مع مكيفات الهواء طريقة فعالة لتوفير الطاقة والحفاظ على برودة غرفتك، حيث تعمل المروحة على توزيع الهواء ونشره في جميع أنحاء الغرفة.

يعمل هذا على تبريد الهواء بشكل أسرع، ولا يحتاج مكيف الهواء إلى بذل الكثير من الطاقة، وهذا يساعد على إطالة عمر مكيف الهواء.

6. ضع المكيف في مساحة واسعة

تركيب المكييف في مساحة واسعة له فوائد عديدة، وخاصة إذا كانت المنطقة المحيطة نظيفة، حيث يتدفق الهواء بسلاسة في جميع أنحاء الغرفة ولن يتم حظره.

يجب تركيب كل من الوحدتين الداخلية والخارجية المكيف في منطقة واسعة، لذا تأكد من خلو المكانين من الأعمدة أو الجدران أو أي عوائق أخرى مثل الأثاث الكبير، حيث يجب أن تستوعب جزئي المكيف الداخلي والخارجي للهواء بشكل مريح، لذا فإن تركيبها في مكان ضيق لن يجعلها تعمل بكفاءة.

7. استخدم منظم حرارة ذكي

يمكن أن يقلل منظم الحرارة الذكي القابل للبرمجة فواتير الكهرباء، حيث يستطيع فهم درجة الحرارة المناسبة اللازمة لغرفتك وضبط مكيف الهواء وفقًا لذلك.

بهذه الطريقة، لن يضطر مكيف الهواء إلى ضخ المزيد من الهواء البارد والضغط على نفسه. إذا لم يكن مكيف الهواء الخاص بك قابلاً للبرمجة تلقائيًا، فاضبط درجة حرارة منظم الحرارة بين 24 و26 درجة مئوية، وهي عادة درجة حرارة الغرفة العادية.

8. تنظيف فتحات مكيف الهواء

يجب تنظيف فتحات ضخ الهواء للغرفة كل 3 أو 4 أشهر حتى لا يتراكم الغبار داخل الفتحة، لأنه في حال وجود أوساخ وغبار في هذه الفتحات، فلن يتم إعاقة تدفق الهواء فحسب بل سيتم إطلاق جزيئات الأوساخ داخل الغرفة، ويمكن أن يتسبب استنشاقها في حدوث رد فعل تحسسي ومشاكل صحية أخرى، ويعد هذا مقلقا بشكل خاص للأطفال وكبار السن.

9. تأكد من أن الوحدة الخارجية نظيفة (الكمبروسر)

أهمية الوحدة الخارجية لمكيف الهواء لا تقل عن أهمية الوحدة الداخلية، لأنه في حال تعرضت الوحدة الخارجية للتلف بطريقة ما، فلن تعمل الوحدة الداخلية بكفاءة.

لضمان عدم حدوث ذلك، حافظ على الوحدة الخارجية نظيفة في جميع الأوقات، واستخدام جهاز طارد الأتربة، ويمكن غسله بالماء موسميا لتحسين جودة العمل.

10. إجراء الصيانة الدورية

حتى بعد اتباع جميع الخطوات المذكورة أعلاه، ستكون هناك أوقات يعطل فيها مكيف الهواء أو تظهر عليه علامات التلف.

في هذه الحالة، تحتاج إلى إصلاح هذه الأضرار في أقرب وقت ممكن لجعل مكيف الهواء يدوم لفترة أطول.

وحتى في حالة عدم وجود علامات تلف، يجب إجراء فحص صيانة كل 4 - 5 أشهر لمعرفة الحالة العامة لمكيف الهواء.

وفي حال عدم الصيانة فسيقلل ببطء من أداء وطول عمر مكيف الهواء، وإذا كان جهاز المكيف أقدم من 5 سنوات، فيلزم تنظيف المرشحات والفتحات وتغيير الغاز كل 3 أشهر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved