9 أطعمة تقضى على الإحساس بالجوع

آخر تحديث: الجمعة 17 يوليه 2015 - 9:16 ص بتوقيت القاهرة

الشروق

من أجل الابتعاد عن الإفراط فى الأكل أثناء العيد
بعد انقضاء شهر رمضان الكريم، ينكب بعض المفطرين على الطعام بنهم شديد، وكأنها فرصة لتعويض ساعات الصيام التى قضوها دون طعام أو شراب، وحتى لا يقع من ودعوا الصيام حديثا فى هذا المأزق، فأمامهم حل جيد فى تناول بعض الأطعمة التى قد تقلل من إحساسهم بالجوع تدريجيا، فلا يقعون فى فخ الأكل بشراهة، وهو ما قد يعرضهم لأزمات صحية. ومن أهم هذه الأطعمة.

* المكسرات
يمكن تناول كميات معقولة من المكسرات مثل الفستق والكاجو واللوز بعد وجبة خفيفة، رغم ما هو معروف عن المكسرات بأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لكنها بعد تلك الوجبة الخفيفة تعادل تناول وجبة دسمة، فالمكسرات غنية بالبروتينات والدهون التى تجعل الجسم يشعر بالشبع، كما أنها تحتوى على مجموعة متنوعة من الألياف والمواد المضادة للأكسدة.

* البيض
يفيد تناول البيض فى تنظيم الرغبة فى إنقاص الوزن وضبط استهلاك السعرات الحرارية، إذ أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض فى وجبة الفطور لا يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أثناء النهار، ومن أجل مزيد من الشعور بالشبع، يفضل تناول البيض مسلوقا بدلا من قليه.

* الفاصوليا
يحتوى هذا النوع من البقوليات على نوعين من الألياف، بعضها قابل للذوبان وآخر غير قابلة للذوبان إضافة إلى البروتين. هذا المزيج يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة فضلا عن أن الفاصوليا تخفض من الكوليسترول فى الدم.

* أوراق السلطة الخضراء
أثبتت الدراسات أن أوراق السلطة الخضراء من المواد الغذائية التى تشعرك بالشبع، والبدء بتناول السلطة يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل بنسبة 12 بالمائة، والسبب هو أن الماء والألياف الموجودة فى الخضراوات تملأ المعدة وتعزز الشعور بالشبع.

* الشوربة
للشوربة أيضا تأثير مشابه للسلطة وخاصة شوربة الخضراوات، فالبدء بتناول الشوربة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، وتجعل اإانسان يشعر بالشبع سريعا.

* الأسماك
أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك فى وجبة الغداء لا يشعرون بالجوع مساء مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون لحوما أخرى مثل لحم البقر أو الغنم مثلا.

* البطاطس
ربما نالت البطاطس سمعتها كطعام غنى بالكربوهيدرات، لكن الأمر ليس مفجعا لهذه الدرجة. ولكن دراسة واسعة النطاق حول الشعور بالشبع أثبتت أن البطاطس المسلوقة هى أكثر مادة غذائية مشبعة من بين 38 مادة أخرى تمت تجربتها.

* التفاح والبرتقال
ووفقا للدراسة ذاتها التى أجريت حول الشبع، تبين أن التفاح والبرتقال هم من أكثر الفواكه التى تعزز الشعور بالشبع لأوقات طويلة، فمن يرغب بتناول أطعمة خفيفة ومشبعة بين الوجبات، ينصحه خبراء التغذية بتناول تفاحة أو برتقالة .

* منتجات الحبوب
تناول حبوب الشوفان أثناء الفطور يعزز الشعور بالشبع أكثر من تناول أغذية تحتوى على كربوهيدرات بسيطة، والسبب هو أن الجسم يحتاج إلى وقت أطول لهضم الألياف، ما يعنى أنها تبقى فى المعدة لعدة ساعات بعد تناولها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved