فيديو.. «شردي»: ميليشيات «العدالة والتنمية» أفشلت الانقلاب على «أردوغان»

آخر تحديث: الأحد 17 يوليه 2016 - 1:52 ص بتوقيت القاهرة

قال الإعلامي محمد مصطفى شردي، إن تركيا تزعم بأن المفكر الإسلامي التركي، محمد فتح الله كولن، هو الذي دعم حركة الانقلاب في البلاد أمس الجمعة، وأنه أصبح مطلوبًا داخل تركيا.

وأضاف «شردي»، خلال حلقة اليوم من برنامج «يوم بيوم»، المذاع على فضائية «النهار اليوم»، مساء السبت، أن «كولن» المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو صديق كفاح الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، تخشى تركيا أن يكون نسخة ثانية من الزعيم الإيراني، والمرشد الأعلى الأسبق للثورة الإسلامية، أية الله الخميني، الذي صنعته باريس وأعدت له العدة لحكم إيران.

وأوضح أن تركيا وفقًا للدستور التركي دولة علمانية، والجيش هو حامي العلمانية بها، لكن الحزب الحاكم بها هو حزب العدالة والتنمية، ذو الخلفية الإسلامية، مؤكدًا أن هناك ما أسماه «ميليشات» تابعة لحزب إردوغان، تحركت أمس لمنع الانقلاب.

وتابع: «إردوغان يتحرك كأنه يملك تركيا، فعندما كان رئيسا للوزراء كانت صلاحيات رئيس الجمهورية محدودة، وبعد أن أصبح رئيسًا لتركيا، قلص دور رئيس الوزراء لصالحه، وأحدث خللًا أعاد البلاد إلى الوراء، وهو ما أغضب المعارضة التركية».

وكان القائم بأعمال رئيس هيئة الأركان للجيش التركي، أزميت دوندار، قد أعلن، صباح اليوم السبت، رسميًا فشل محاولة انقلاب مجموعة من المتمردين في الجيش التركي، على نظام الحكم، مؤكدًا على اعتقال قرابة 1563 عسكريًا، على خلفية محاولة الانقلاب، من بينهم عدد من قيادات الجيش في مدينة أضنة، فيما سلم قرابة 200 متمرد أنفسهم لقوات الأمن التركية.

ولم يستمر الإنقلاب الذي وقع مساء أمس الجمعة سوى بضع ساعات، حيث بدأ بإعلان سيطرة الجيش على مقاليد الحكم في البلاد، وفرض حظر التجوال، والسيطرة على مقر التليفزيون الرسمي في العاصمة "أنقرة"، ليظهر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، عبر شاشات القنوات التركية، متوعدًا الانقلابيين بعقوبات حاسمة ضدهم.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved