مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل وشروط مسابقة أبو الحسن سلام للبحث العلمي

آخر تحديث: الأربعاء 17 يوليه 2024 - 1:35 م بتوقيت القاهرة

كشفت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي تفاصيل وشروط مسابقة (أبو الحسن سلام) للبحث العلمي في نسختها الرابعة بالدورة التاسعة للمهرجان، والتي من المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل، وتحمل الدورة المقبلة اسم المخرج الراحل جلال الشرقاوي.

وصرحت مدير المهرجان، الدكتورة إنجي البستاوي، قائلة: الهدف من تلك المسابقة هو الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح، ومنح الفرصة للباحثين الشباب، وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في مجال البحث العلمي. وأضافت: المحور الرئيسي للتسابق هذا العام هو: (تحديات مسرح الطفل في عصر الذكاء الاصطناعي).

أما عن الشروط والضوابط العامة للمشاركة، فهي كالآتي: ألا يتجاوز عدد كلمات البحث (15000) كلمة كحد أقصى، وتقدم البحوث باللغة العربية مع مراعاة قواعد اللغة العربية في الكتابة وفي الترقيم. يجب أن يمتاز العمل المقدم بالسلامة اللغوية، وأن يكون إخراجه في حلة متناسقة وجميلة احترامًا للمتلقي، وألا يكون البحث منشورًا أو مقدمًا باعتباره بحثًا لنيل الإجازة، أو الماجستير، أو حتى جزءًا من أطروحة الدكتوراه، أو تم تقديمه لأهداف الترقية العلمية، وذلك قبل وأثناء وقت المسابقة. يمكن استخدام البحث في أي من هذه الأغراض بعد المسابقة، وألا يكون البحث قد فاز بجائزة مشابهة.

ومن الشروط أيضًا جدية الموضوع المطروح وأصالته المعرفية، وجدية النظرية في مقاربة الظواهر النقدية المسرحية، والتحديد الواضح للإشكالية البحثية من خلال تغطية ما سبق إنجازه من دراسات حولها، مع مراعاة تحري الأمانة العلمية في التعامل مع تلك الأبحاث السابقة، بالإضافة إلى مراعاة شرط الابتكار والإبداع في تناول الموضوع، والتحديد الواضح للمنهج المستخدم في دراسة الإشكالية البحثية.

كما تشمل الشروط ضرورة العناية بالتوثيق السليم والتام لقائمة مصادر البحث ومراجعه، وذلك عبر كتابة كل مصدر بلغته الأصلية وباللغة العربية أيضًا، ووضع إطار مرجعي للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في البحث، وكتابة المقابلات باللغة الأجنبية. ألا يتجاوز عمر الباحث/ الباحثة أربعين عامًا في نوفمبر 2024. تتاح جائزة البحث العلمي هذا العام لكافة الباحثين المصريين والعرب، ويجب أن يكون عدد صفحات البحث في حدود (50) صفحة.

تشترط المسابقة أيضًا ألا تُقبل البحوث التي سبق نشرها. تكتب البحوث والأوراق العلمية باستخدام برنامج Word مع استعمال خط Traditional Arabic بحجم 16، وخط Times New Roman بالنسبة للبحوث والأوراق العلمية المكتوبة باللغة الفرنسية والإنجليزية بحجم 14، وتكون مسافة الأسطر 1.5 سم. تُرفق البحوث بملخصات باللغة العربية، وكلمات مفاتيح في حدود (50) كلمة. يُرفق أيضًا صورة من جواز السفر أو إثبات الهوية، وسيرة ذاتية مفصلة، وصورة شخصية، وإقرار بعدم فوز البحث المقدم بجائزة أخرى مشابهة، وإقرار بعدم نشر البحث قبل مروره على لجنة تحكيم الجائزة.

جائزة مسابقة أبو الحسن سلام للبحث العلمي قيمتها (😎 آلاف جنيه مصري، وتمنح لفائز وحيد ستتم استضافته لحضور فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، المنعقد في نوفمبر 2024. سيشارك الفائز أيضًا في إحدى الورش المجانية التي تقدمها إدارة المهرجان، وسيحصل على شهادة موثقة من رئيس المهرجان، وستنشر أبحاثه في المجلة المحكمة للمهرجان مستقبلاً. تفتح الجائزة أبواب المشاركة للمرشحين المصريين والعرب ابتداءً من 17 يوليو، وآخر موعد لتلقي الترشيحات والأطروحات هو 17 أغسطس.

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي تقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وتحمل الدورة اسم المخرج جلال الشرقاوي، والرئيس الشرفي للمهرجان سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ومدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي. يقام المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved