وزير الخارجية السوداني يعلن استئناف التفاوض حول سد النهضة

آخر تحديث: الإثنين 17 أغسطس 2020 - 1:06 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، استئناف التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي بعد غد الثلاثاء، للعمل على توحيد نصوص مسودات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث لتصاغ في وثيقة واحدة بواسطة ممثلي الدول الثلاث والميسرين من الاتحاد الافريقي.

وأكد قمر الدين، لوكالة السودان للأنباء، أن الوثيقة الموحدة سترفع إلى رئيس جمهورية جنوب افريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي سيريل رامافوسا بغرض مراجعتها والنظر في إمكانية أن تصبح أساس الاتفاق بين الدول الثلاث.

وكان وزراء الخارجية والري والموارد المائية في الدول الثلاث من السودان ومصر وإثيوبيا، قد شاركوا في اجتماع دعت له دولة جنوب إفريقيا بعد أن رفعت المفاوضات لمدة أسبوع تجاوبا مع موقف السودان الذي دعا فيه لتأجيل المفاوضات الثلاثية لمدة أسبوع لمزيد من المشاورات في إطار جهود الاتحاد الإفريقي لاستئناف المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية.

وكانت وزارة الري أصدرت بيانًا صحفيًا قالت فيه إنه وبدعوة من الاتحاد الأفريقي، عقد بعد ظهر اليوم الأحد، اجتماع شارك فيه وزراء الخارجية والري من السودان ومصر وإثيوبيا.

وأشارت إلى أن الاجتماع جاء في إطار جهود الاتحاد الإفريقي لاستئناف المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية، وأنه كان تجاوبًا مع موقف السودان الذي دعا فيه لتأجيل المفاوضات الثلاثية لمدة أسبوع لمزيد من المشاورات.

وطالب السودان في خطابه أمام الاجتماع بضرورة العودة للأجندة التي حددها خطاب رئيس جنوب إفريقيا يوم 4 أغسطس وتقرير الخبراء المقدم للقمة الأفريقية المصغرة بتاريخ ٢٤ يوليو الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved