اجتماع مرتقب بين منظمات الأعمال ووزير الإسكان لمناقشة آليات تسعير الأراضى

آخر تحديث: السبت 17 أغسطس 2024 - 6:14 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار:

قال المهندس فتح الله فوزى نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد بالجمعية إن الجمعية تنتظر مقابلة وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الأسبوع الجارى لمناقشة الخلاف المثار حول السعر التقديرى لتخصيص الأرض للمستثمرين.

وبحسب تصريحات فتح الله فوزى فإن تعديل سعر الأرض بعد قرار التخصيص يضر بدراسات الجدوى للمشروع، مؤكدا على حق وزارة الإسكان فى تحديد الأسعار ولكن يجب عرض وتوضيح السعر المناسب للأراضى ــ أيا كان ــ حتى يتمكن المطور أو المستثمر من إجراء دراسة الجدوى للمشروع المستهدف وفقا للسعر المتعاقد عليه. وعدلت «هيئة المجتمعات العمرانية» ضوابط تخصيص الأراضى على المستثمرين بكل الأنشطة وذلك بوضع سعر تقديرى قبل التعاقد على الأرض ثم إعادة التسعير واإلزام المطور بسداد فرق الأسعار عند التعاقد.

أحد المطورين الذى رفض ذكر اسمه، قال إن تخصيص الأراضى كان يتم وفقا للنظام القديم فى ضوء سعر ثابت للمتر وإجراء مزايدة على أعلى دفعة مقدمة ولكن أجرت هيئة المجتمعات العمرانية تعديلا على هذه الضوابط بوضع سعر تقديرى للأرض مع إجراء المزايدة لأعلى دفعة مقدمة وبعد تخصيص الأرض يتم تعديل السعر وفقا لقرار لجنة التسعير مع إلزام المطور بسداد فرق السعرين.

أضاف أن السعر المعدل للأرض قد لا يتناسب مع دراسات الجدوى التى أجراها المطور للمشروع وهو الأمر الذى يضر بالسوق العقارية ويصعب من مهمة الشركات فى وضع دراسات للمشروع، وتحديد الأسعار التى سيتم البيع بها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved