أفلام الجوائز العالمية الكبرى على شاشة القاهرة السينمائى

آخر تحديث: الخميس 17 سبتمبر 2015 - 11:11 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ خالد محمود:

- القائمة تضم الفرنسى «ديبان» صاحب السعفة الذهبية والرومانى «عفارم» الفائز بأفضل اخراج فى برلين.. والإيطالى «قلوب جائعة» حاصد جوائز تمثيل فينيسيا

اختار مهرجان القاهرة السينمائى مجموعة من الأفلام، التى اقتنصت جوائز المهرجانات السينمائية الكبرى، مثل كان وبرلين، وفينيسيا وتورنتو، وترايبكا للعرض خارج المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة فى دورته المقبلة، التى تقام فى الفترة من 11 إلى 20 نوفمبر المقبل.
من بين هذه الأفلام الفرنسى «ديبان» للمخرج «جاك أوديار»، الذى نال جائزة السعفة الذهبية فى مهرجان كان السينمائى الدولى لهذا العام.
قصة الفيلم تمزج بين الدراما والجريمة وهى تعالج مشكلة المهاجرين واللاجئين من الدول الفقيرة إلى فرنسا، وكيفية معاملة هذه الجماعات، التى تظهر فى العنف والقسوة من خلال بطله المحارب القديم، الذى هرب من سيرلانكا مع زوجته وابنته أملاً فى الحصول على وضع اللاجئين فى فرنسا، وقد انتهى به الحال بالحصول على عمل حارس فى مدينة فى
إحدى المناطق الباريسية، التى أوقعته تحت طائلة المهربين، وكان رد فعل هذا المحارب القديم فى مواجهة القانون الفرنسى
عنيفة، الفيلم كتبه مخرجه جاك أوديار بالمشاركه مع نوى ديبرى، وقال أوديار بعد أن سلمته الممثلة، سيسيل دو فرانس، ورئيسا لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، جويل وإيثان كوينجائزة مهرجان كان: «لقد تأثرت جدا، كنت أعرف أن ذلك سيسعدنى حقا، وأود أن أشكر الممثلين الذين لولاهم لما كان هناك فيلم أو سعفة ذهبية. من الرائع حقا أن أستلم الجائزة من الأخوين كوين! كان ألكسندر دوماس يتحدث عن والده، قائلاً: «هذا الطفل الذى رزقت به فى وقت مبكر جدا، وها أنا اليوم أفكر فى والدى».
ويعرض المهرجان الفيلم الرومانى «عفارم» الحائز مخرجه «رادو جود» على جائزة الإخراج فى مهرجان برلين 2015، وقد ترك أسلوب المعالجة السينمائية لموضوعه الإنسانى تأثيرا لا شك فيه على المشاهدين. فالفيلم يصور كيف كان الغجر يخضعون للعبودية، ويعاملون معاملة الكائنات الأدنى بسبب لونهم الأسمر، وفى الفيلم يشير الجميع إليهم بكلمة «الغربان» بسبب لونهم، وكان يتم تسخيرهم فى العمل الإجبارى الشاق لدى ملاك الأراضى الإقطاعيين، سواء من الأتراك المسلمين أو الرومان الكاثوليك.
وكذلك فيلم «قلوب جائعة» الإيطالى الذى حصد بطلاه «أدم درايفر» و«ألبا روهرواشر» جائزتى أحسن ممثل وأحسن ممثلة فى مهرجان فينيسيا عام 2014، وهو الفيلم الذى رشحه عدد من النقاد للجائزة الكبرى.
كما يعرض المهرجان الفيلم التشيكى «رعاية منزلية»، الذى مُنحت بطلته «إلينا ميهولوفا» جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان كارلو فى فارى الدولى فى يوليو الماضى، وفى نفس هذا المهرجان فاز «فيزار مورينا» بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه «بابا»، وهو من إنتاج مشترك بين ألمانيا وكوسوفو ومقدونيا وفرنسا.
ومن الأفلام الفائزة بجوائز أيضا وتُعرض فى مهرجان القاهرة السينمائى خارج المسابقة الدولية «بريدجند» الدنماركى الذى فازت بطلته «هانا موارى» بجائزة أحسن ممثلة فى مهرجان ترايبيكا الأمريكى فى مايو الماضى.
وكذلك الإيطالى «المراعى الخضراء» للمخرج الكبير «أرمانو أولمى»، الذى اختاره أعضاء نقابة الصحفيين السينمائيين كأحسن إنتاج إيطالى لعام 2014.
كما يُعرض الفيلم الأرجنتينى «النار» الذى مُنحت بطلته «بيلار جامبوا» جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان «مالاجا» الإسبانى، والفيلم الباكستانى «دوختار»، الذى فاز بجائزة الجمهور فى مهرجان «كريتى» الفرنسى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved