«الزراعة»: موسكو لم تخطرنا بفرض حظر على الصادرات

آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2016 - 8:32 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ السيد علاء:

- مصدر: القرار الروسى يكبد مصر 400 مليون دولار سنويًا

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، إن قرار روسيا بفرض حظر مؤقت على صادرات الحاصلات الزراعية المصرية بشكل مؤقت ليست له علاقة بحظر مصر استيراد الأقماح المصابة بفطر الإرجوت من بعض الدول.

وأضاف حواش، لـ«الشروق»، أمس، أن موسكو لم ترسل خطابات رسمية بفرض حظر مؤقت على الصادرات المصرية حتى الآن، كاشفًا عن أن لجنة من إدارة الحجر الزراعى ستزور روسيا فى الأسبوع الأخير من سبتمبر الحالى للتفاوض بشأن ضبط إجراءات الحجر الزراعى بين البلدين، والاتفاق على التزامات جديدة، وإضافة بعض الاشتراطات المهمة التى تحتاجها روسيا لضمان سلامة الصادرات الزراعية المصرية.

فيما أكد مصدر رسمى فى الوزارة أن روسيا لجأت إلى تهديد مصر بفرض حظر مؤقت على حاصلاتها الزراعية لدفعها إلى قبول شحنات القمح المصاب بفطر «الإرجوت»، مشيرًا إلى أن الخسارة المتوقعة للقاهرة فى حال تنفيذ التهديد الروسى ستتراوح بين350 و400 مليون دولار سنويًا، قد تزيد فى حالة عدم الوصول إلى حل يرضى الطرفين، متوقعًا صدور قرار نهائى بالحظر حال عدم إسراع الحكومة باحتواء الأزمة.

وأردف «التهديد الروسى جاء ردًا على قرار وزير الزراعة الشهر الماضى منع استيراد الأقماح التى تحتوى على أية نسبة من فطر الأرجوت، وهو ما يخالف قواعد الكوديكس الدولية التى تسمح بنسبة فطر لا تتجاوز 0.05%، حيث رفضت الحكومة منذ فترة دخول شحنة قمح روسية تبلغ 60 ألف طن فى ميناء نوفوروسيسك بسبب مشكلات تتعلق بالفطر».

يذكر أن الإدارة الاتحادية للرقابة البيطرية وصحة النباتات الروسية المعنية بمراقبة وسلامة الغذاء والمنتجات الزراعية فى روسيا أعلنت أنها قد تفرض حظرًا مؤقتًا على استيراد المنتجات الزراعية المصرية، خاصة بعد القواعد التى وضعتها مصر لاستيراد القمح الخالى من الفطر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved