«الري»: الاستفادة من «ورد النيل» في إنتاج سماد عضوي يزيد الإنتاجية الزراعية

آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2016 - 12:57 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد علاء

أعلن وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، نجاح معهد صيانة القنوات المائية بالمركز القومي لبحوث المياه، التابع للوزارة، في إنتاج وقود حيوي وسماد عضوي باستخدام نبات ورد النيل، الذي يستهلك كميات من المياه ويؤثر على كفاءة المجاري المائية.

وقال عبد العاطي، في تصريحات صحفية اليوم، إن المعهد نجح في استخدام «تقنية بسيطة نسبيًّا» لتحويل الحشائش المائية بعد خلطها بالمخلفات الحيوانية لإنتاج الطاقة المستخدمة في الأغراض المختلفة بالإضافة إلى إنتاج سماد عضوي عالي الجودة لرفع الإنتاجية الزراعية.

وأضاف وزير الري، أن المركز القومي لبحوث المياه يدرس الاستفادة أيضا من ورد النيل في تحسين نوعية المصارف الزراعية، أحد الموارد المائية غير تقليدية لسد العجز المائي، مشيرًا إلى أن "أخطر ما يهدد إعادة استخدام مياه المصارف الزراعية هو التلوث الذي يجب الحد منه وتحسين نوعية المياه".

ولفت إلى إن الوزارة تحاول الاستفادة من هذه الدراسة لتطبيق منظومة معالجة بيولوجية عن طريق تجميع ورد النيل بمياه مياه المصارف الفرعية المغذية لمصرف بحر البقر؛ للحد من تلوث مياه المصرف.

وفي السياق نفسه، قال عبد العاطي، إن الوزارة تدرس إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمعالجة مياه مصرف بحر البقر، الذي يمتد بطول 190 كيلو مترا من جنوب القاهرة حتى بحيرة المنزلة بمحافظة الدقهلية؛ للتخلص أو الحد من مشكلة التلوث بمياه المصرف حتى يتسنى إعادة استخدام مياهه في الزراعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved