ارتفاع أسعار السيارات يضرب سوق «المستعمل».. و30% زيادة فى المركبات القديمة

آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2022 - 7:41 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد المهم:

الزيادة تصل إلى 70 ألف جنيه فى الاقتصادية و150 ألف جنيه فى الفئات الأعلى

ارتفعت أسعار السيارات المستعملة فى السوق المحلية بمصر خلال الفترة الأخيرة، بنسبة كبيرة وصلت لـ30%، بحسب ما ذكره عدد من التجار العاملين فى السوق.

وتواصل أسعار السيارات ارتفاعها فى مصر سواء المركبات المستعملة أو الجديدة، ولم يقتصر الأمر عليهما فقط بل شملت أيضا قطع غيار السيارات.

وقال اللواء حسين مصطفى، الخبير والمدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات، إن السيارات المستعملة دائما ترتفع أسعارها بنفس نسب صعود المركبات الجديدة، لافتا فى الوقت نفسه إلى أنه فى ظل الزيادات الجنونية فى أسعار السيارات الجديدة يحتفظ غالبية الناس بسياراتهم القديمة لحين انتهاء الأزمة واستقرار الأسعار مرة أخرى.

وأضاف مصطفى: «لا يمكن وصف ارتفاع الاسعار فى السيارات المستعملة بالأوفر برايس كالمركبات الجديدة».

وأوضح أن الزيادة بلغت فى السيارات اﻻقتصادية تراوحت بين ٤٠ و٧٠ ألف جنيه، كما ارتفعت فى السيارات ذات الفئة العالية من ١٠٠ إلى ١٥٠ ألف جنيه إضافة إلى سعر السيارة جديدة.

ولفت مصطفى إلى أن اسعار السيارات المستعملة تتناسب طرديا مع الجديدة، ففى حالة استقرارها وعودتها إلى قيمتها القديمة ستتراجع هذه الزيادات بشكل كبير.

فيما، قال أحد تجار السيارات المستعملة فى الجيزة، إن أسعار السيارات المستعملة ارتفعت بشكل كبير تراوح بين ٣٠ و٤٠٪، نتيجة صعود المركبات الجديدة، مشيرا إلى أن ملاك السيارات القديمة يضيفون حاليا قيمة مالية كالأوفر برايس وهو ما يرفع من سعرها فى السوق.

«السيارة المستعملة التى تبلغ قيمتها العادلة 150 ألف جنيه أصبحت تُباع بـ200 ألف جنيه، أى بزيادة تصل إلى 50 ألف جنيه عن قيمتها الأصلية»، أضاف التاجر الذى فضل عدم ذكر اسمه لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

وتوقع عدد من العاملين بسوق السيارات، استمرار زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة لا سيما فى ظل انخفاض المعروض مع ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى تراجع مبيعاتها بنسبة تصل إلى 30% خلال النصف الثانى من عام 2022.

وشهدت سوق السيارات المصرية، خلال العامين الماضيين، موجة زيادات متتالية فى الأسعار طالت جميع السيارات تقريبا بنسب كبيرة تخطت 30%، نتيجة زيادة الوكلاء والمستوردين للأسعار، بسبب خفض غالبية الإنتاج عالميا، بسبب مشكلة نقص الرقائق الإلكترونية وارتفاع تكلفة الشحن وتعطل سلاسل الإمدادات.

وقال أحمد زين، رئيس شركة أليانز للسيارات الكهربائية، إن أسعار السيارات المستعملة زادت جميعا بسبب ارتفاع الزيرو، وهو ما نتج عن صعوبة الاستيراد ونقص العملة ووقف الإنتاج فى غالبية الشركات، وندرة السيارات الجديدة.

وأضاف أن أسعار السيارات الكهربائية المستعملة ارتفعت بنسبة تصل إلى 25%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved