محافظ الإسكندرية يشهد فاعليات اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ بشاطئ المندرة المجاني

آخر تحديث: الأحد 17 سبتمبر 2023 - 4:41 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الأحد فاعليات "اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ" بشاطئ المندرة المجاني، بالتنسيق مع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وبالتعاون مع وزارة البيئة، وبمشاركة 120 متطوعا وبعض مؤسسات المجتمع المدني.

وتأتي هذه الأنشطة في إطار جهود الدولة لحماية البيئة البحرية من التلوث، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وخلال الفاعليات، أكد المحافظ أنه من المقرر تنفيذ فاعليات اليوم العالمي بـ6 شواطئ هي المندرة، والسرايا، والأنفوشي، ورأس التين، والمكس، والدخيلة، لافتاً إلى أهمية توعية رواد الشواطئ بأهمية الحفاظ على نظافة الشواطئ، ومنع وصول المخلفات إلى لمياه البحر.

وأوضح المحافظ، أن المخلفات البلاستيكية والمعروف عنها إنها لا تتحلل إلا بعد عشرات السنوات، تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان، والقضاء على الثروة السمكية والحياة البحرية؛ لذلك يجب توعية الرواد بخطورة إلقاء مخلفاتهم داخل مياه البحر.

وأضاف أن هذه الفاعليات تجري بالتزامن مع أنشطة مماثلة في نفس التوقيت في 185 دولة حول العالم بمشاركة 25 ألف متطوع، وتتنافس هذه الحملة لتسجيلها في موسوعة غينيس لتنظيف الشواطئ من القمامة البحرية والمخلفات للعام الثالث على التوالي كأطول حملات تنظيف تتم على ساحل البحر المتوسط بأكبر عدد من المتطوعين.

جدير بالذكر أن مبادرة شاطئ بلا مخلفات هي مبادرة عالمية تم تحديدها من قبل الأمم المتحدة، تحتفل بها دول العالم من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة؛ لتنظيف المناطق الساحلية والبحرية، بهدف زيادة الوعي البيئي بأهمية المناطق الساحلية مع تسليط الضوء على تهديد المخلفات وخاصة البلاستيكية على النظم البيئية البحرية.

وحضر الفاعليات الدكتور سامح رياض رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية، والدكتور محمد عبد الرازق وكيل وزارة السياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية، والدكتورة رباب مدني رئيس حي منتزه ثان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved