البنية الجمالية في الفكر العربي الإسلامي كتاب جديد للدكتور سعد الدين كليب

آخر تحديث: الإثنين 17 أكتوبر 2011 - 7:35 م بتوقيت القاهرة
القاهرة - أ ش أ

وسط ندرة الدراسات البحثية الخاصة بجماليات الفكر العربي الإسلامي وأدبها أيضا، صدر كتاب "البنية الجمالية في الفكر العربي الإسلامي" للدكتور سعد الدين كليب عن سلسلة إصدارات خاصة بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

ويستعرض الكاتب في الفصل الأول النظرية وأسسها الغربية وأسلمتها أو تعريبها على يد الفارابي وابن اسينا وإخوان الصفا، وهي نظرية في الفكر تحاول أن تعي الله والكون والمجتمع والإنسان، ومن ثم تحدد الوعي الجمالي.

 

ويدرس في الفصل الثاني مفهوم الكمال بوصفه مفهوما جوهريا وتجليات هذا الكمال ومحدداته وموضوعاته الحسية والمعنوية والروحانية والاجتماعية والفنية. ثم يتناول، في الفصل الثالث، القيم الجمالية وطبيعة المشاعر الانفعالية المصاحبة لها، وتجليات ذلك في الظواهر والأشياء .

 

فيما يتناول في الفصل الرابع اللذة الجمالية حيث تم الحديث فيه عن الحواس والقوى لإنسانية وعلاقة اللذة بها وبكل من المحبة والمعرفة، مشيرا إلى أن أنواع اللذات الجمالية هي اللذة الحسية والمعنوية العقلية والروحانية، كما يستوضح اللذة الفنية وعلاقتها بتلك اللذات. ويرى الكاتب، في الفصل الخامس، الإنسان الكامل بوصفه مثلا أعلى في الجلال والجمال وبوصفه الأنموذج التطبيقي الذي يستوعب نظريا المنظومة الجمالية التي طرحها هذا الفكر .

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved