«شركة فرنسية كبرى» : وقف البث الفضائي لقنوات التلفزيون والإذاعة الإيرانية

آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 2:40 ص بتوقيت القاهرة
باريس - رويترز

قالت واحدة من أكبر الشركات الأوروبية في خدمات البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية، أنها أوقفت بث القنوات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية الإيرانية، التزاماً بالعقوبات المشددة، التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران.

 

 

وذكرت وسائل إعلام حكومية أمس الثلاثاء، نقلاً عن مسؤولين إيرانيين قولهم أن "الخطوة التي اتخذتها شركة "يوتلسات"، ومقرها "باريس" غير قانونية وتتعارض مع مباديء الغرب نفسه المتعلقة بحرية التعبير".

 

 

ويشمل قرار "يوتلسات" 19 قناة تلفزيونية، ومحطة إذاعية، مملوكة للدولة بينها قناة "برس تي في" الناطقة بالانجليزية التي تستخدمها طهران؛ لنشر أخبارها وآرائها في أنحاء العالم.

 

 

كما أوضحت الشركة، التي تُبث عبر أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في موقعها على شبكة الانترنت، أن قرارها بوقف البث اعتمد على "عقوبات مجلس الاتحاد الاوروبي المشددة."

 

 

كما أشارت أيضاً إلى قرار هيئة البث الفضائي الفرنسية، بوقف بث قناة سحر 1 الفضائية، التابعة لشبكة البث الإيرانية الحكومية، بسبب بثها مواد معادية للسامية.

 

 

وجاء هذا القرار، بعد أسابيع من شكوى "يوتلسات" إلى جهات تنظيم البث الدولية من أن إيران تشوش على إشارات القنوات التلفزيونية، التي تُبث باللغة الفارسية والتابعة لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، وصوت أمريكا (في.او.ايه) وغيرها.

 

 

وذكرت وكالة انباء الطلبة الايرانية، أن وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي الإيراني- محمد حسيني، قال أن "وقف البث مخالف للقانون، ويعد إنتهاكا صارخاً لمزاعم الغرب بشأن تأييد حرية التعبير والمعلومات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved